رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن: ندعو الصين للضغط على روسيا للانسحاب من أوكرانيا

نشر
الأمصار

وجه البيت الأبيض، الدعوة إلى الصين للضغط على روسيا لسحب قواتها من أوكرانيا.

 

وأضاف البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يريد إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع الصين، لافتا إلى أن الصين ليس لها موقف محايد في الحرب بأوكرانيا.

وأوضح البيت الأبيض، أنه يجب على الصين حث روسيا على إنهاء الحرب بأوكرانيا.

 

اقرأ أيضاً..

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الثلاثاء، أثناء زيارتة إلى روسيا، أنه دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين لزيارة الصين هذه السنة، في مؤشر إلى متانة الروابط بين البلدين اللذين يواجهان توترا مع الغرب.

الرئيس الصيني يلتقي رئيس الوزراء الروسي 

وقال الرئيس الصيني خلال لقائه مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين قبل بدء جولة ثانية من المحادثات مع الرئيس الروسي "دعوت بالأمس الرئيس بوتين لزيارة الصين هذه السنة في الوقت الذي يناسبه"، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية.

 

وأكد شي على أنه اختار زيارة روسيا أولا لأنها تشكل مع بلاده أكبر القوى والشركاء الاستراتيجيين، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الجديد لمجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية سيعطي الأولوية لتطوير الشراكة مع روسيا.

كما طالب شي في اجتماعه مع ميشوستين إلى تكثيف عمل الآليات الحكومية لروسيا والصين خلال هذا العام.

 

في سياق متصل قال ميشوستين أن روسيا والصين تعدان مشاريع جديدة من شأنها زيادة النقل بشكل كبير عبر الطرق العابرة لسيبيريا وعبر آسيا.

وأضاف، أن حكومتا روسيا والصين ستعملان على تنسيق العمل لتنفيذ الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها اليوم على أعلى مستوى.

وأكد أنه على الرغم من العقوبات والاضطرابات في الأسواق العالمية فإن التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا والصين يتطور بنجاح.

 

وتابع: روسيا مهتمة بصدق بزيادة تعزيز الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي مع الصين، مؤكدا أن روسيا مهتمة بصدق بمواصلة تعزيز الشراكة الشاملة مع الصين.

وأشار إلى أن روسيا والصين في عام 2023 سترفع حجم التجارة إلى 200 مليار دولار.

 

كما تشمل حافظة استثمارات لجنة "الاستثمار" الحكومية الدولية التابعة لروسيا الاتحادية والصين 79 مشروعا تزيد قيمتها على 165 مليار دولار.