رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يشارك في الاجتماع السنوي لوزراء مالية الدول الأفريقية

نشر
الأمصار

شارك السودان في فعاليات الدورة (55) لوزراء مالية الدول الأفريقية التي تنعقد بالعاصمة الأثيوبية اديس ابابا، وشارك وفد السودان برئاسة دكتور جبريل ابراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في فعاليات اللجنة الوزارية خلال الفترة من 20- 21 مارس الجاري.


وتبحث الفعاليات سبل تعزيز الانتعاش الاقتصادي في القارة الافريقية ويقدم خلالها أوراق عمل في مجالات : وضع نموذج مبتكر للانتعاش والحد من الفقر؛ رسم خارطة طريق لتحقيق النمو الاقتصادي.


إلى جانب تنفيذ مشروع منطقة التجارة الحرة في القارة والتحسب للأزمات الاقتصادية المتوقعة .

 

كما تبحث جلسات اللجنة الوزارية كيفية النهوض بالقارة الافريقية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وخفض الانبعاثات الضارة للبيئة وقضية التغير المناخي ورؤية أفريقيا الخاصة بالتركيز على الاقتصاد الأزرق 

أخبار أخرى..

البرهان محذراً: لن نقبل المساس بالقوات المسلحة السودانية

طالب الفريق عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة في السودان، بتوقف الصراعات القبلية والعنصرية والحزبية في البلاد، داعياً إلى ضرورة الوصول إلى حل للخلافات وعدم الانسياق وراء محاولات الشغب.

وأضاف البرهان في كلمة نقلتها قناة “القاهرة الإخبارية” خلال زيارته شمال كردفان: لن نقبل بالمساس بالقوات المسلحة السودانية، ولا ينبغي أن يكون هناك دور لها في السياسة، ويجب أن يتوقف العسكريون عن التدخل في العمل السياسي، مُؤكدًا ضرورة تحقيق الاستقرار قبل إجراء الانتخابات.

وأشار إلى أن العملية السياسية يجب أن تكون شاملة تُمثل كل الأطراف، وأن الكرة في ملعب السياسيين للاستماع للطرف الآخر، ويجب التوسع في الأفق لاستيعاب باقي القوى، مُؤكدًا موقفه الثابت من دعم الاستقرار في الأراضي السودانية.

يشار إلى أن الآلية الثلاثية (التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية إيغاد) كانت أعربت أمس الاثنين عن أملها في توصل جميع الأطراف السودانية إلى اتفاق نهائي حول الحلول لتمهيد الطريق أمام تشكيل حكومة مدنية، في أقرب وقت.

كما رحبت باتفاق الأطراف المعنية على "خارطة طريق وجدول زمني" لصياغة الاتفاق السياسي النهائي والدستور الانتقالي على أساس الاتفاق الإطاري.

توقيع الاتفاق السياسي

وكان الناطق باسم العملية السياسية في السودان، أعلن الاتفاق على توقيع الاتفاق السياسي النهائي في الأول من أبريل/نيسان المقبل.

حلم بات قريبا من السودانيين، تحدث عنه الناطق السوداني، خالد عمر يوسف، بقوله إن الأطراف اتفقت على إعلان الدستور الانتقالي في السادس من أبريل/نيسان المقبل.

وفي 15 مارس/آذار الماضي، توصلت القوى العسكرية والمدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري، إلى اتفاق لانعقاد آلية سياسية لصياغة الاتفاق النهائي.

وتيسر الآلية الثلاثية المؤلفة من بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة التنمية في شرق أفريقيا "الإيقاد"، العملية السياسية بين العسكريين والقوى المدنية، بدعم من المجموعة الرباعية التي تضم أمريكا وبريطانيا ودولة الإمارات والسعودية.