رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لفتات إنسانية من زعماء العالم في عيد الأم بالوطن العربي

نشر
الأمصار

يحتفل العالم اليوم بعيد الأم،  وخاصة عيد الأم بالوطن العربي وتشكل الأمهات بعلاقة خاصة في المجتمعات العربيبة، بأعتبارها المربية الأولى ونبع الحنان، ولذلك قام العديد من زعماء العرب بتهنئة الأمهات على طريقتهم الخاصة.

السيسي يحتفي بالمرأة

تبدأ لفتات الزعماء مع عيد الأم بالوطن العربي من مصر، حيث قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المرأة في جميع أدوارها في المجتمع أثبتت مرة بعد الأخرى، أنها معين لا ينضب من الوعي السليم ومزيج فريد من العقل والقلب، ومن الموضوعية والعاطفة بما جعلها دائمًا، قوة دفع هائلة للوطن في محنه وشدائده، قبل أوقاته السارة والسعيدة.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية 2023: "وبالصدق أقول لكم، كمواطن مصري، مهتم بأحوال هذا الوطن وشعبه.. أن المرأة المصرية تستحق ما هو أفضل وتستحق من الدولة والمجتمع أن يبذلا قصارى الجهد لتوفير الظروف الملائمة لحفظ حقوقها وتعزيزها وتفعيل دورها في جميع المجالات".

وتابع الرئيس السيسي عن عيد الأم بالوطن العربي: "لقد كانت المرأة المصرية دائمًا هي كلمة السر مفتتح الكلام.. ومنتهاه طاقة العطاء والصبر والتحمل أيقونة الإصرار والعزيمة.. والنجاح، متابعا: "إن وطنا؛ هذا هو شعبه، هؤلاء هم رجاله ونساؤه لا يخشى عليه وكلى ثقة، أننا سنمضي في طريق الأمل والمستقبل، على أفضل ما يكون بإذن الله.

وقال الرئيس السيسي، في نهاية كلمته: "أشكركم، وكل عام وأنتم بخير.. وبالله العظيم وبالمرأة المصرية العظيمة: تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

 

الأمصار

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، عن مجموعة من القرارات لدعم المرأة المصرية، وذلك خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية والأم المثالية 2023، وجاءت القرارات كالتالي: 

- إصدار قرار بتمثيل المرأة، فى مجالس إدارات الهيئات العامة، وشركات قطاع الأعمال والشركات التابعة لها.

- زيادة الأنشطة التدريبية للسيدات بهدف زيادة إعداد المؤهلات منهن، للوصول إلى المناصب العليا بالدولة.

- التوسع فى البرامج التدريبية فى المجالات التكنولوجية والرقمنة بهدف زيادة فرص تمكين المرأة، ومشاركتها فى فرص العمل ووظائف المستقبل.

- التوسع فى دعم مشروعات الادخار والإقراض الرقمية، فى المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، والبرامج التنموية المختلفة من خلال بناء قدرات المرأة، لتنفيذ مشروعات صغيرة خضراء وأنشطة مستدامة مدرة للدخل.

- تكليف الحكومة، بدعم البيئة التشريعية والمؤسسية، للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر الخاصة بالمرأة بتسهيل إجراءات اللوائح المصرفية والبنكية.

- تحفيز مشروعات المرأة، ودخولها ضمن أنشطة المجتمعات الصناعية بهدف تعزيز مساهمة المرأة، فى توطين الصناعة الحديثة فى مصر.

- متابعة مؤشر المساواة فى الأجر بين الجنسين، واتخاذ ما يلزم من إجراءات، لضمان استدامة التحسن فى هذا المؤشر.

- حماية المرأة العاملة، وضمان حقوقها فى مشروع قانون العمل.

- كما قررت، إصدار قرار بالعفو الرئاسى عن كافة الغارمين والغارمات، ممن يقضون عقوبات بمراكز الإصلاح والتأهيل، والإفراج عنهم قبل حلول شهر رمضان المعظم.

محمد بن زايد يهنئ الأمهات

 

الشيخ محمد بن زايد

 

وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، تهنئة لكل أمهات الدولة والعالم بمناسبة يوم الأم وعيد الأم بالوطن العربي.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عبر حسابه على تويتر: "نبع العطاء والمحبة ومصدر الإلهام، أمي وأم الإمارات.. فاطمة بنت مبارك.. في يوم الأم كل الأماني والتهاني والدعوات لكِ ولأمهاتنا في الوطن الغالي والعالم".

و21 مارس من كل عام، تحتفل أغلب دول العالم بيوم الأم ، وهو الحدث المعروف عربيا على نطاق واسع باسم "عيد الأم" وخاصة عيد الأم بالوطن العربي.

السيدة الأولى الموريتانية: حق المرأة في المساواة صار اليوم حقا مكرسا

الأمصار

قالت السيدة الأولى الموريتانية مريم فاضل الداه، إن حق المرأة في المساواة لم يعد موضع سجال بل صار اليوم حقا مكرسا في القوانين والمعاهدات الدولية.

وأكدت في كلمة لها في قصر المؤتمرات في نواكشوط، خلال انطلاق فعاليات حملة أنصار التمكين السياسي للمرأة الموريتانية بثتها الرئاسة الموريتانية أن حق المساواة وفي أداء دور الفاعل الأساس والأصيل سياسيا، وإنمائيا واجتماعيا، لم يعد موضع سجال بل صار اليوم حقا مكرسا في القوانين والمعاهدات الدولية، ومدرجا في أجندة 2030. كشرط وهدف من أهداف التنمية المستديمة.

واعتبرت أن الإقرار بالحق شيء، وتمكين أصحابه من استيفائه على الوجه الأكمل، شيء آخر، مؤكدة أنه على الرغم مما بذلته، وتبذله، موريتانيا من جهود في التمكين للمرأة سياسيا واقتصاديا، فإن حضور النساء في التمثيل السياسي، والدوائر الاقتصادية والانمائية عموما، لا يزال دون ما تتطلع إليه المرأة الموريتانية.

تونس تهنئ الفرانكفونية

قدمت تونس العضو المؤسس للفرنكوفونية والرئيس الحالي للمنظمة إلى جميع أعضاء الأسرة الفرنكوفونية بالتهنئة بمناسبة العيد السنوي للفرنكوفونية والذي يتزامن مع عيد استقلال تونس.

وأفادت وزارة الشؤون الخارجية التونسية في بيان - بأن ذلك يأتي من أجل المزيد من التضامن بين أعضاء المنظمة وتعزيزا للقيم المشتركة التي يثريها التنوع.
وأعلنت منظمة « إيكويتاس » الكندية والمركز التونسي المتوسطي وجمعية صوت الصم والجمعية المغربية لحقوق الإنسان يوم الاثنين في تونس العاصمة عن إطلاق برنامج جديد « المساواة من أجل التغيير » لتعزيز حقوق المرأة من خلال التربية على حقوق الإنسان.

وقالت المنسقة الجهوية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة « إيكويتاس » رانية دربال إن هذا البرنامج الجديد الذي يشرف عليه مركز « إيكويتاس » وتسع منظمات شريكة في تونس وواحدة في المغرب ، يهدف إلى تعزيز مشاركة المجتمع المدني من أجل النهوض بالمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة من خلال التربية على حقوق الإنسان ».

وأضافت أنه في إطار هذا البرنامج ، تستفيد المنظمات المشاركة من دورات تدريبية حضورية وعن بعد ، وبتمويلات صغيرة ، فضلا عن توفير الدعم والمرافقة لمبادراتهم الهادفة إلى تعزيز حقوق المرأة ، مثل الحق المرأة الأصماء في التعليم وفي الوصول إلى المعلومة.

وبينت دربال أن هذه الندوة، التي تأتي بعد دورة تدريبية دامت ستة أيام حول « قيادة مبادرة مجتمعية لتعزيز حقوق المرأة وتفعيلها »، جمعت 25 مشاركا من تسع منظمات شريكة من المجتمع المدني.

وأفادت ممثلة منظمة « إيكويتاس » أن هذا البرنامج سيشمل بشكل مباشر 80 شخصا يعملون من أجل احداث تغيير في ما لا يقل عن 10 جهات مختلفة في تونس والمغرب بالإضافة إلى أكثر من 30 شخصا من الجهات المسؤولة ومنظمات المجتمع المدني.

تعزيز المساواة بين الجنسين


وقالت « إن عملهم الجماعي والتزامهم بتعزيز المساواة بين الجنسين وتعزيز حقوق المرأة سيشمل أكثر من 280 شخصا » ، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن يشمل هذا البرنامج 12000 شخص آخر، وذلك من خلال الحملات التوعية الإعلامية بالخصوص . وأشارت المتحدثة إلى أنه بعد التدريب ستعمل كل جمعية على مبادرة محددة تهدف الى تعزيز حقوق المرأة، مثل مناهضة العنف ضد النساء الصم في تونس ومكافحة التسرب المدرسي وتعزيز الحياة المدرسية بالمناطق الريفية في ولاية القصرين ، و تدعيم التمكين الاقتصادي للمرأة في ولاية سليانة ومدنين وتعزيز ادماج النساء ذوات الإعاقة .