رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وداعا ثامر الزيدي...

رحيل مخرج أول فيلم كارتوني عربي طويل "حي بن يقظان"

نشر
الأمصار

رحل المخرج والفنان العراقي ثامر الزيدي الذي تجاوزت رحلته الفنية الـ 45 سنة والتي بدأت أولاً في مجال الإخراج المسرحي في بغداد وكذلك في التلفزيون العراقي في شبابه مقدماً برنامجاً للأطفال من تلفزيون بغداد، وهو صاحب فكرة وإخراج أول فيلم عربي كارتوني طويل" حي بن يقظان " الذي فاز بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي للأطفال بالجائزة الاولى وهي جائزة الجمهور وكذلك بجائزة وزارة الثقافة المصرية.


الفنان المسرحي والسينمائي الراحل ثامر الزيدي من رواد المسرح العراقي الأصيل أسس مسرح مدينة "بعقوية " وهو لازال طالبا في معهد الفنون الجميلة في بغداد عام ، وتخرج الفنان من معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1962 مختصا في الاخراج والتمثيل، ثم ترك بغداد مضطرا نتيجة الوضع السياسي الذي تدهور ونتيجة لمعارضته للنظام السياسي القائم وخطورة موقفه تجاهها آنذاك ، وتنقل بين اليمن وليبيا حتى إستقر في العاصمة الهنغارية ( بودابست ) منذ عام 1991، ليتفرغ للعمل التلفزيوني ، وقد أخرج افلام صور متحركة لبرنامج " افتح يا سمسم "من مقر إقامته في بودابست وكان إنجازه الفني الكبير هو إخراجه فيلم الصور المتحركة " حي بن يقظان " عام 2006 الذي فاز بجوائز عديدة ويعتبر اول فيلم كارتون عربي متكامل، وكان اسمه  ( ابن الغابة ) عن قصة الفيلسوف الاندلسي ابن طفيل وزمنه 90 دقيقة وكان عرضه الاول في مهرجان دبي السينمائي وبعدها عرض في مهرجان روما وبودابست وفي سويسرا والمغرب.

الراحل  قدم أهم الاعمال في مجال الرسوم المتحركة ،المسلسل المعروف والمشهور (إفتح ياسمسم)،ومسلسل "افتح ابوابك ياوطني "، وافلام كارتون لبرنامج "صحتك وسلامتك" وافلام تثقيفية وصحية واغاني افلام كارتونية لمؤسسة الانتاج البرامجي المشترك.

فيلمه الاخير هو ( أصيلة ) وعرض في مهرجان ترابيكا الامريكي في الدوحة باشراف الممثل روبرت دينيرو وفاز بجائزة االجمهور وجائزة وزارة الثقافة في مهرجان القاهرة لسينما الطفل في دورته العشرين .

أخبار أخرى…

بداية استقبال الأفلام في مهرجان الجونة السينمائي

الأمصار

أعلن مهرجان الجونة السينمائي فتح باب تقديم الأفلام الراغبة في الاشتراك في برنامج دورته السادسة التي ستقام في الفترة ما بين 12-20 أكتوبر 2023 في مدينة الجونة الشهيرة بجمالها وتطورها ودعمها الدائم لمشهد الثقافة والفنون.

 

يقدم المهرجان، الذي يعمل كمنصة لعرض أفضل الأعمال السينمائية، مزيجًا متوازنًا من العروض الأولى والمسابقات الدولية والعروض الموسيقية الحية وعروض السجادة الحمراء التي يحضرها ألمع نجوم وصناع السينما والصحفيين والإعلاميين ومحبي السينما من جميع أنحاء العالم.

قال مدير المهرجان انتشال التميمي: "يساور مهرجان الجونة السينمائي شيئًا من الاعتزاز، لتمكّنه منذ دورته الأولى، من تشكيل برنامج سينمائي متماسك ومتنوع، استطاع من خلاله المحافظة، طوال الدورات الخمس، على الصدارة في استقطاب أهم الأفلام السينمائية، وهذا ما جعله يرضي الجمهور والنقّاد، ويفوز بتقييماتهم العالية وثنائهم".

تتنافس الأفلام المختارة على جوائز نجمة الجونة وجوائز نقدية بإجمالي 234,000 دولار أمريكي من خلال مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أو مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة أو مسابقة الأفلام القصيرة.  بينما ستكون الأفلام ذات الطابع الإنساني مؤهلة للمنافسة على جائزة الجمهور "سينما من أجل الإنسانية"، في حين ستكون الأفلام التي تتبادل المعرفة و/أو تزيد الوعي حول القضايا المتعلقة بالبيئة أو الحياة البرية، مؤهلة لجائزة نجمة الجونة الخضراء. إضافة إلى ذلك، يستمر المهرجان في استضافة لجنتي تحكيم الفيبريسي (الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية) ونيتباك (منظمة ترويج السينما الآسيوية).

وعلى مدار الأعوام الخمسة السابقة، توطدت علاقة المهرجان بمحيطه الطبيعي من خلال الثقة المتعاظمة التي يوليها الوسط السينمائي من مخرجين ومنتجين وموزعين ومحترفي الصناعة السينمائية، إضافة إلى ازدياد عدد السينمائيين الذين يتقدمون بأفلامهم عامًا تلو الآخر. تلك الأفلام مضافًا إليها الأفلام المختارة من المهرجانات السينمائية العالمية تقدم وجبة سينمائية فريدة تعد هي حجر الزاوية لنجاح المهرجان ونمو تأثيره السينمائي.

ويهدف الجونة إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي. إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية.