رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كندا تعلن إجراءات تسهل تمديد إقامة السوريين

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة الكندية إجراءات جديدة تهدف إلى تسهيل بقاء المواطنين السوريين الموجودين في كندا، بعد شهر من الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في البلدين.

وقالت وزارة الهجرة واللاجئين والمواطنة في بيان "سيتمكن المواطنون السوريون من مواصلة الدراسة أو العمل أو زيارة الأسرة من خلال التقدم بطلب للحصول على تمديد مجاني لوضعهم".

وصار بإمكانهم مثلا التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل يسمح للأجنبي بالعمل لفترة محددة، وأضافت الوزارة "هذه الإجراءات ستسهل على المواطنين السوريين تمديد وضعهم المؤقت في كندا"، وستكون الإجراءات سارية المفعول من 29 مارس حتى 25 سبتمبر.

يأتي هذا الإعلان بعد عشرة أيام من حض الأمم المتحدة المجتمع الدولي على تسريع إعادة توطين اللاجئين السوريين من المناطق المتضررة من الزلزال في بلدان مضيفة أخرى.

برنامج الأغذية العالمي: الجوع وسوء التغذية يرتفعان بشدة في سوريا

وقال ا برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يوم الأربعاء إن الجوع وسوء التغذية يرتفعان بشدة في سوريا وإن أكثر من نصف سكانها يعانون من نقص الغذاء بعد 12 عاما من الحرب والضغوط الاقتصادية وزلزال الشهر الماضي.

وقالت كورين فلايشر، المديرة الإقليمية للبرنامج في الشرق الأوسط، لرويترز إن "الوضع أسوأ من أي وقت مضى في سوريا".

وأفاد تقرير لبرنامج الأغذية العالمي بأن نحو 55 بالمئة من سكان سوريا البالغ عددهم 12.1 مليون شخص تقريبا يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وأن 2.9 مليون آخرين معرضون لخطر الوقوع في براثن الجوع.

وتظهر البيانات أن سوء التغذية آخذ في الارتفاع وأن معدلات تخلف النمو وسوء التغذية لدى الأمهات وصلت لمستويات غير مسبوقة.

وقالت فلايشر "نحن قلقون للغاية بسبب ارتفاع الجوع بشكل حاد في سوريا".

والزلزال الذي وقع في فبراير شباط وأودى بحياة ما لا يقل عن 53 ألف شخص في سوريا وتركيا زاد من حجم الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن الحرب المستمرة منذ 12 عاما وضعف الليرة السورية.

وأثناء تعامل وكالات الإغاثة مع تبعات الزلزال، دعا مدير برنامج الأغذية العالمي قبل شهر السلطات في شمال غرب سوريا، الذي يسيطر عليه مسلحون في حرب مع القوات الموالية للرئيس بشار الأسد، إلى التوقف عن منع وصول المساعدات إلى المنطقة.