رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مظاهرات في ذكرى الثورة بشمال سوريا وجنوبها

نشر
الأمصار

شارك آلاف السوريين في مناطق شمال البلاد وجنوبها بمظاهرات بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لانطلاق الثورة في سوريا.

واللافت كان رفع العلم الأوكراني إلى جانب علم الثورة الذي يرفعه المتظاهرون.

وقال القيادي في المعارضة السورية محمد سرميني لـ«وكالة الأنباء الألمانية»: «خرج آلاف من أبناء مناطق شمال سوريا الخاضعة لسيطرة المعارضة في مظاهرات تؤكد الالتزام بنهج الثورة السورية التي خرجوا من أجلها قبل 12 عاماً، مرددين شعاراتهم الأولى التي انطلقوا لأجلها».

وأضاف سرميني: «شارك في المظاهرات شباب وأطفال وُلدوا خلال السنوات الماضية، وبينهم مَن هو ابن شهيد وأخو شهيد؛ ما يدل على استمرار نهج ثورتهم رغم كل المتغيرات الدولية».

وقال أحمد حسن، وهو طالب جامعي في مدينة الباب بريف حلب الشرقي: «نخرج اليوم ونحن نردد الهتافات والشعارات التي أُطلقت عند اندلاع الثورة (الشعب يريد إسقاط النظام)... مطلب سوف نبقى نردده رغم كل الدمار والخراب، بسبب طائرات روسيا والقوات الحكومية السورية ومدفعيتها على عموم المناطق السورية».
وأضاف حسن: «شارك اليوم في المظاهرات أبناء كل سوريا، الذين نزحوا إلى مناطق شمال سوريا، من أبناء درعا ودمشق وريفها وحمص وحماة وإدلب ودير الزور، مرددين هتافاً واحداً: (الشعب يريد إسقاط النظام - نفنى ولا يحكمنا الأسد)».

وقال عبد الرزاق عبد الله في مدينة سرمدا في ريف إدلب الشمالي لـ«وكالة الأنباء الألمانية»: «زيارة رئيس النظام (بشار الأسد) إلى روسيا دليل على أن ثورتنا ضد النظام السوري وضد روسيا التي دعمته بكل قوة، وزادت من دعمها له خلال زيارته قبل أيام».

رفع علم أوكرانيا إلى جانب علم الثورة السورية 

وأضاف: «ونحن نرفع علم أوكرانيا إلى جانب علم الثورة السورية بمثابة تأكيد من السوريين على مواجهة روسيا والنظام».

وتابع قائلاً: «نعلن موقفنا إلى جانب أوكرانيا التي تخوض حرباً ضد القوات الروسية الغازية، وقد أعلن الرئيس السوري وقوف نظامه إلى جانب موسكو في حربها ضد كييف».

وفي محافظة درعا جنوب سوريا، خرج العشرات في مظاهرة عبر عدة أحياء. وقال نصر المحاميد لـ«وكالة الأنباء الألمانية»: «نحتفل في الثامن عشر من مارس (آذار) بذكرى اندلاع الثورة في سوريا، ولكن خروجنا للوقوف إلى جانب كل المدن والبلدات الثائرة في مناطق شمال سوريا».

وأضاف المحاميد: «يسعى النظام السوري إلى استغلال كارثة الزلزال، لفك العزلة الدولية حوله، ونحن نطالب كل الدول العربية والصديقة للثورة السورية بأن ترفض التطبيع والاعتراف بالنظام الذي قتل عشرات آلاف ودمر المدن وهجر أهلها».

وشهدت عموم مدن وبلدات الشمال السوري، أمس (الجمعة)، خروج مظاهرات، حمل المشاركون خلالها أعلام الثورة السورية ولافتات. وأكد المشاركون على «استمرار الثورة حتى تحقق أهدافها، المطالبة بإسقاط النظام والمطالبة بالكشف عن مصير عشرات آلاف المعتقلين في سجون القوات الحكومية».