رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس النواب الليبي يشيد بمواقف مصر في ليبيا

نشر
الأمصار

أشاد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، السبت، بالمواقف الراسخة لمصر في التمسك بالشرعية المُمثلة للشعب الليبي، والحفاظ على وحدة ليبيا وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية تحقيقًا لإرادة الشعب الليبي والرفض التام للتدخلات الخارجية.

وتوجه رئيس مجلس النواب الليبي في بيان صحفي صادر عن مكتبه الإعلامي بالشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية قيادةً وحكومةً وشعبًا لوقوفها مع ليبيا وشعبها، بحسب ما نقله المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي عبدالله بليحق، عبر صفحته الرسمية.

أخبار أخرى…

اليورانيوم الليبي المفقود.. أين ذهب وكيف استرد

الأمصار

كشفت صحيفة “البوبليكو” الإسبانية، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أفادت عن اليورانيوم الليبي المفقود أنه تم فقدان 2.5 طن من اليورانيوم من منشأة في ليبيا بعد أن قام مفتشوها بزيارة في وقت سابق هذا الأسبوع.

أفاد متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان لـ Europa Press حول   اليورانيوم الليبي المفقود أن "رافائيل ماريانو غروسي ، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، ذكر أنه خلال أنشطة التحقق التي أجريت يوم الثلاثاء الماضي ، قرر مفتشو ضمانات الوكالة أن عشر حاويات بها ما يقرب من 2.5 طن من اليورانيوم الطبيعي في شكل من تركيز خام لم يكن موجودًا في منشأة في ليبيا "،  وبهذا المعنى ، ذكرت أن "الوكالة ستنفذ أنشطة لتوضيح الظروف المتعلقة بسحب المواد النووية وموقعها الحالي".

 وتعتبر المنشأة خارج سيطرة حكومة الوحدة التي أبلغ عن  اليورانيوم الليبي المفقود بها مقرها العاصمة طرابلس ، بحسب مصادر في المنظمة الدولية نقلتها قناة بي بي سي البريطانية.

Rafael Mariano Grossi

ويعد  اليورانيوم الليبي المفقود مشع قليلاً يعتبر تركيز خام اليورانيوم مشعًا إلى حد ما ، على الرغم من أنه لا يمكن أن يسبب تفاعلًا نوويًا متسلسلًا.

 لا يمكن القيام بذلك إلا إذا تمت معالجة هذه المواد في منشآت معقدة ومن خلال سلسلة من الخطوات التي تؤدي إلى استخدامها في تطوير الطاقة النووية أو حتى تصنيع الأسلحة النووية.

يأتي  اليورانيوم الليبي المفقود على خلفية أنه تخلت ليبيا عن برنامجها لتطوير الأسلحة النووية في عام 2003 ، بعد استيراد أكثر من 2000 طن من خام اليورانيوم المركز من النيجر في السبعينيات والثمانينيات خلال نظام معمر القذافي. 

غرقت البلاد في حالة من عدم الاستقرار منذ القبض على القذافي وإعدامه في أكتوبر 2011 في سياق انتفاضة مسلحة في أعقاب الربيع العربي.

 

قطعة من اليورانيوم عالي التخصيب

 

ورفضت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقديم مزيد من التفاصيل حول اليورانيوم المفقود، ومع ذلك ، فإن اعترافه بأن اليورانيوم قد اختفى في "موقع مُعلن عنه سابقًا" أدى إلى تضييق الاحتمالات. 

أحد هذه الأماكن هو سبها ، التي تقع على بعد حوالي 660 كيلومترًا (410 أميال) جنوب شرق العاصمة الليبية طرابلس ، في المنطقة التي ينعدم فيها القانون في ليبيا في الصحراء الكبرى الجنوبية.

 خلال حكم معمر القذافي ، خزنت ليبيا آلاف البراميل من اليورانيوم غير المكرر ، المعروف باسم الكعكة الصفراء ، هناك من أجل مصنع تحويل اليورانيوم الذي تم التخطيط له ولم يتم بناؤه أبدًا ، كجزء من برنامج أسلحة سري استمر لعقود.