رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب السودان: الإفراج عن آخر صحفيَين أوقفا بعد نشر فيديو حول الرئيس

نشر
الرئيس سلفا كير
الرئيس سلفا كير

أعلن اتحاد صحفيي جنوب السودان، الإفراج عن آخر صحفيَين كانا قد اعتُقلا في يناير بعد نشر مقطع فيديو يظهر الرئيس سلفاكير وهو يتبول في ملابسه خلال حفل رسمي.

ومنذ ذلك الحين، أوقف سبعة صحفيين من هيئة إذاعة جنوب السودان التلفزيونية العامة "ساوث سودان برودكاستنغ كوربوريشن" (إس إس بي سي) يناير، وأُطلِق سراح خمسة منذ ذلك الحين، بينهم اثنان يوم الثلاثاء.

وكان الصحفيّون قد أوقِفوا في إطار تحقيق على أثر انتشار واسع لمقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي في ديسمبر يُظهر سلفا كير، البالغ الحادية والسبعين وهو يتبوّل في ملابسه خلال حفل رسمي.

ويُظهر مقطع الفيديو، الذي نُشر على موقع يوتيوب، الرئيس كير واضعًا قبّعته السوداء ومرتديًا بدلة رماديّة فاتحة، فيما انتشرت بقعة داكنة على سرواله. وفي بيان نُشر الجمعة، رحّب اتّحاد صحفيّي جنوب السودان بـ"الإفراج عن غارانغ جون وجوكوب بنيامين"، مؤكّدًا أنّه سيُواصل نضاله "لضمان عمل الصحفيّين في بيئة حرّة وآمنة".

جنوب السودان

وفي سياق أخر، يحتل جنوب السودان، وهو دولة غير ساحلية تقع شرق إفريقيا، المرتبة 128 في مجال حرية الصحافة في تصنيف منظمة مراسلين بلا حدود غير الحكومية. 

وتؤكد المنظمة أن "حرية الصحافة محفوفة بالمخاطر جدا في جنوب السودان" حيث تتواصل "التهديدات والترهيب ضد الصحافيين ووسائل الإعلام".

في العام 2011، نال جنوب السودان استقلاله لكنه غرق بعد عامين في حرب أهليّة استمرّت خمس سنوات بين الخصمين رياك مشار وسلفا كير، وخلفت قرابة 400 ألف قتيل وملايين النازحين.

في سبتمبر 2018، انتهت الحرب رسميًّا باتّفاق سلام ينصّ على مبدأ تقاسم السلطة. لكنّ هذا الاتفاق لم يُنفّذ إلى حدٍّ كبير بعد أكثر من عامين على تشكيل حكومة وحدة وطنيّة ضمّت كير وعدوّه اللدود مشار نائب الرئيس حاليًّا.

وتتّهم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي قادة جنوب السودان بالحفاظ على الوضع الراهن وتأجيج العنف وقمع الحرّيات السياسيّة واختلاس أموال عامّة.

 

أخبار أخرى..

انفجار مخلفات ذخيرة يودي بحياة 11 طفلاً في جنوب السودان

لقي 11 طفلاً حتفهم، في انفجار مخلفات ذخيرة في دولة جنوب السودان، على ما أعلنت اليوم الجمعة، المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في الدولة التي تمزقها أعمال عنف.

وقالت المتحدثة ليندا توم لإذاعة ميرايا التابعة للبعثة الأممية (يونيميس) إن الحادث، أمس الخميس، في قرية نائية بولاية غرب بحر الغزال، إلى شمال غرب العاصمة جوبا.

وأضافت توم "لقي 11 طفلاً حتفهم ولا يزال طفل يتلقى العلاج الطبي"، موضحة أن "حجم هذه المأساة هائل، تعازينا لعائلات الضحايا". وغرقت دولة جنوب السودان في حرب مدنية طاحنة في 2013، بعد عامين على نيلها الاستقلال عن السودان.