رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اختيار رئيس وزراء بريطانيا السابق جونسون مرشحا عن المحافظين بدائرة بغرب لندن

نشر
الأمصار

أعيد اختيار رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، مرشحا عن حزب المحافظين في دائرته اوكسبريدج وساوث روسليب بغرب لندن.

ويأتي هذا عقب تكهنات بأن جونسون قد يسعى للحصول على مقعد أكثر أمانا قبل الانتخابات العامة المقبلة.

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية "بي آيه ميديا" عن متحدث القول: "أؤكد إعادة اختيار بوريس جونسون مرشحا عن المحافظين في أوكسبريدج وساوث روسليب".

وفي حين أن جونسون يتمتع بأغلبية سبعة آلاف صوت، يمكن القول إن مقعده مستهدف من جانب حزب العمل في الانتخابات المقبلة.

وطالما رفض حلفاء جونسون أي إشارة إلى أنه سوف يسعى لمقعد جديد أكثر أمانا، رغم استمرار التكهنات.

ومنذ غادر جونسون رئاسة الوزراء في سبتمبر الماضي، أعلن رئيس الحكومة السابق تلقيه حوالي مليون جنيه إسترليني نظير تحدثه في الفعاليات العامة.

كما أنه تحدث علنا عدة مرات عقب مغادرته منصبه، حيث انتقد أوائل الشهر الجاري الاتفاق الذي وافق عليه رئيس الوزراء ريشي سوناك مع الاتحاد الأوروبي ليحل محل عناصر بروتوكول أيرلندا الشمالية.

أخبار أخرى...

بريطانيا تُخصص استثمارات بـ 24 مليار دولار لتخزين الكربون 

قالت وزارة المالية البريطانية، إن الحكومة تعتزم استثمار 20  مليار جنيها إسترلينيا (23.9 مليار دولار) على مدى 20 عامًا لحبس الكربون، وقدمت تفاصيل خططها لتسريع تطوير القطاع النووي في إطار هدفها تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

 

وقالت وزارة المالية في بيان، نشرته سكاى نيوز عربية  إن وزير المالية جيريمي هانت الذي يفترض أن يقدم ميزانيته إلى البرلمان الأربعاء سيعلن عن "استثمار غير مسبوق في حبس الكربون والطاقة ذات الانبعاثات المنخفضة".

وتأمل الحكومة في تقديم خطط لتخزين بين عشرين وثلاثين مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا بحلول 2030، وهو ما يعادل انبعاثات ما بين عشرة ملايين و15 مليون سيارة، والمساهمة في إحداث "عدد يصل إلى خمسين ألف وظيفة لمؤهلات عالية".

 

وسيعلن هانت الأربعاء أيضا عن تعزيز إنتاج الطاقة النووية بما في ذلك "إطلاق مسابقة لأول مفاعلات وحدات صغيرة نووية" سيتم بناؤها في البلاد.

 

وأعلنت مجموعة "رولز رويس" البريطانية المصنعة للمحركات منذ 2021 أنها ستنتج هذا النوع من المفاعلات الصغيرة الأقل كلفة لكن تطويرها ما زال يحتاج إلى سنوات.

وفي سياق أخر، يتوجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى الولايات المتحدة اليوم الأحد، للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي من أجل الانتهاء من تفاصيل صفقة الغواصات التي تهدف إلى التصدي للصين.