رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسؤولة مفوضية اللاجئين: مصر رائدة في التعامل بهذا الملف

نشر
الأمصار

أشادت مي محمود مسؤول الحماية في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر، بدور مصر في ملف اللاجئين، حيث أكدت مسؤولة الحماية أن مصر رائدة في التعامل مع ملف اللاجئين، لافتة إلى أن الدولة المصرية منذ بداية عمل المفوضية في مصر عام 1954، رفضت وضع اللاجئين في مخيمات.

فيما أكدت رضوى شرف مسؤول بالمكتب الإعلامي في المفوضية، أنه بالتعاون مع الحكومة المصرية يتم تقديم العديد من الخدمات منها الخدمات الصحية والتعليمية، لافتة إلى أن 85٪ من الأطفال اللاجئين المسجلين بالمفوضية لهم حق الالتحاق بالمدارس ويقدم لهم خدمات تعليمية أسوة بالمصريين، بالإضافة إلى الحملات الصحية مثل الحصول علي اللقاح أو حملة 100 مليون صحة. 

جاء ذلك على هامش ورشة عمل نظمتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر حول قضايا اللجوء والحماية وكيفية التأكد من الأخبار والإحصائيات حاضر فيها مي محمود مسؤول ملف الحماية ورضوى شرف ولمياء عبد العال من المكتب الإعلامي.  

يذكر أنه هناك 291.578 لاجىء مسجل في المفوضية بمصر منهم 7680 منذ بداية العام منهم 4088 لاجىء في شهر فبراير فقط منهم 35% سوريين.

أخبار أخرى..

مصر: التغذية الصحية السليمة إحدى وسائل التنمية الاقتصادية الشاملة

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان في مصر، أن الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة والارتقاء بها يُعد من السبل الأساسية لتحقيق تنمية اقتصادية شاملة للمجتمع المصري، موضحًا أن الدولة المصرية لديها أهداف واضحة لتعزيز سياسات التغذية الصحية السليمة والآمنة، كما لفت إلى أن البلاد تسير وفق خطة استراتيجية قومية لاستهداف المناطق النائية والأكثر احتياجًا، وتوفير احتياجاتهم التغذوية الصحية السليمة.

جاء ذلك أمس الخميس، خلال كلمة ألقاها وزير الصحة والسكان، بافتتاح فعاليات المؤتمر السنوي الثاني للمعهد القومي للتغذية، تحت شعار «عجلة التدخل الغذائي»، والذي تُنظمه الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، بهدف تسليط الضوء على الممارسات الصحية الغذائية السليمة، ونشر الوعي الغذائي السليم، بالإضافة إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة عن أساسيات وسبل التغذية الصحيحة.

وقبل بدء فعاليات المؤتمر، تم عرض فيلم تسجيلي قصير عن إنجازات المعهد القومي للتغذية، والذي تم إنشاؤه في عام 1955، وهو يُعد كيانًا طبيًا معاونًا لمنظمة الصحة العالمية بمجال التغذية، بالإضافة إلى استعراض الدور البارز للمعهد في توفير بيئة صحية آمنة لمرضى سوء التغذية، وكذلك نشر الوعي الصحي الغذائي لكافة الفئات العمرية، بما ينعكس على توفير حياة صحية شاملة وكريمة للأسرة المصرية.

وقال وزير الصحة والسكان، إنه إيمانًا بالمسؤولية القومية المشتركة، فقد حرصت الوزارة على التعاون مع القطاعات والجهات الحكومية المعنية بهذ الملف، حيث تم إطلاق استراتيجية وطنية للغذاء، ويتم تنفيذها وفقًا لمعايير ذات جودة عالمية، مشيرًا إلى أن دور الوزارة لا يقتصر على علاج المرضى فقط، وإنما بتوفير الخدمات الوقائية لحماية المواطنين من الأمراض، ومنها الأمراض المزمنة غير المعدية، والتي ثبت ارتباط ارتفاع مؤشرات تلك الأمراض بالتغذية الخاطئة.