رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت.. جريمة صرف رواتب متوفين بقيمة 50 مليون دينار

نشر
الأمصار

باشرت نيابة الأموال العامة الكويتية التحقيق في قضية جديدة، تتعلّق بشُبهة اختلاسات في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تصل إلى نحو 50 مليون دينار .

ونقلت صحيفة الراي الكويتية عن مصادرها حيث قالت إن القضية تتعلّق باستمرار صرف رواتب لأشخاص خليجيين متوفين منذ سنوات طويلة واستخدام توكيلات مزوّرة بأسمائهم».

 

استجواب الشهود تمهيداً لحصر أسماء المتهمين


كما بدأت النيابة  استجواب الشهود تمهيداً لحصر أسماء المتهمين، متوقعة أن «تشمل استجوابات القضية مسؤولين حاليين وسابقين في المؤسسة».
ووصفت المصادر القضية بـ «الفضيحة الكبرى، بسبب غياب الرقابة والتدقيق وتحديث البيانات، خصوصاً أن هناك متوفين منذ سنوات لا تزال تُصرف لهم رواتبهم التقاعدية كاملةً من دون وجه حق».

كما طلبت النيابة  تحريات المباحث حول المتورطين في هذه القضية، وتحديد أدق التفاصيل وحصر أسماء المسؤولين عن اتخاذ القرار تمهيداً لاستدعائهم والتحقيق معهم»، مبينة أن «النيابة العامة تتجه إلى تجميد أرصدة الحسابات المسجلة بأسماء المتوفين والمبالغ المحولة من حساباتهم إلى حسابات آخرين مستفيدين من تلك الأموال المختلسة».

الكويت تخفض صادرات النفط إلى آسيا من أجل مصفاة الزور

تعتزم الكويت خفض صادراتها من النفط الخام إلى آسيا بداية من أبريل/نيسان المقبل، بالتزامن مع خططها للتوسع في إنتاج المشتقات النفطية.

الصادرات إلى الهند واليابان


أبلغت مؤسسة البترول الكويتية بعض المشترين أن المعروض من خام الكويت قد ينخفض بموجب عقود سنوية جديدة تبدأ في أبريل/نيسان 2023، حسبما قالت مصادر في مصفاتين هنديتين، وشركة تكرير يابانية.

وستخفض مؤسسة النفط الهندية (أكبر شركة تكرير في الهند) مشترياتها السنوية من النفط الكويتي بنسبة 20%، أو 20 ألف برميل يوميًا، بدءًا من أبريل/نيسان.

سلطنة عُمان والكويت تؤكدان الالتزام بتعزيز التعاون الثنائي

أكدت سلطنة عمان والكويت، الأحد، التزامهما بتعزيز العلاقات الثنائية بينهما وتعزيز التعاون في مختلف المجالات في سبيل تحقيق مصالح الشعبين وفتح آفاق جديدة للتعاون لتحقيق تطلعات قيادتي البلدين والشعبين، وكذلك دعمهما الكامل لكافة الجهود الرامية لتحقيق الاستقرار والسلام بالمنطقة والعالم، وضرورة حل النزاعات بالطرق السلمية واحترام سيادة واستقلال الدول والالتزام بقواعد القانون الدولي والمواثيق الدولية.

وأوضح البيان أن الجانبين ناقشا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، معربين عن ترحيبهما بالبيان الثلاثي المشترك الصادر من السعودية وإيران والصين باستئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية وإعادة فتح سفارتيهما والممثليات الدبلوماسية خلال مدة أقصاها شهران، وعن تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب، مشيرين إلى أنه يمثل خطوة مهمة في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة وتطوير التعاون البنّاء والمنافع المتبادلة بين دولها.