رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس تبون يستقبل دعوة من بوتين لزيارة روسيا

نشر
الأمصار

استقبل رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، رئيسة المجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية لروسيا، فالنتينا ماتفيينكو.
وقالت فالنتينا، عقب استقبالها من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، أنها قدمت دعوة للرئيس تبون  للمشاركة في القمة الثانية روسيا-افريقيا.

دعوة رسمية لزيارة روسيا الاتحادية


كما ذكرت رئيسة المجلس الفيدرالي لروسيا، أنها نقلت رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إلى رئيس الجمهورية، تتضمن دعوة رسمية لزيارة روسيا الاتحادية، وحضر اللقاء عن الجانب الجزائري كل من رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية، عبد العزيز خلف.
وكذلك الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، عمار بلاني، كما حضر عن الجانب الروسي سفير روسيا الاتحادية لدى الجزائر، فاليريان شوفاييف.

كان رئيس مجلس الأمة، السيد صالح قوجيل قد استقبل سفير فيدرالية روسيا بالجزائر، السيد فاليريان شوفايف، الذي أدى له زيارة مجاملة تم خلالها إبراز حرص البلدين على تطوير العلاقات "التاريخية المتميزة" التي تربط بينهما، حسبما أورده بيان للمجلس.

تعزيز علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية

وجاءت هذه المقابلة التي جرت بمقر مجلس الأمة -كما أوضحه البيان- في إطار تعزيز علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية العميقة التي تجمع الجزائر وروسيا على كافة المستويات، ومنها المستوى البرلماني الذي عرف وهجا مميزا منذ إمضاء بروتوكول التعاون البرلماني الثنائي بين مجلس الأمة والمجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية لروسيا بتاريخ 14 ماي 2014.

كما أكد السيد قوجيل "اعتزاز الجزائر بالعلاقات التاريخية والمميزة التي تربطها بروسيا"، مركدا حرص قائدي البلدين على ترقيتها عبر اتفاقات جديدة  مع تشديده على "أهمية تدعيمها في المجالين الاقتصادي والاستثماري".

كما جدد التأكيد على "تمسك الجزائر بالمبادئ الثابتة لسياستها الخارجية الداعية إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والتسوية السلمية للنزاعات وتغليب لغة الحوار والتفاوض والمصالحة".

كما استقبل الرئيس الجزائري، سفير روسيا الاتحادية لدى الجزائر، إيغور بيليايف، ووفق ما أورده بيان رئاسة الجمهورية، فقد أدى السفير الروسي زيارة وداع إلى رئيس الجمهورية، بعد انتهاء مهامه في الجزائر، وحضر الاستقبال الذي جرى بمقر رئاسة الجمهورية، مدير ديوان رئاسة الجمهورية عبد العزيز خلف.