رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مايا مرسي في يوم المرأة المصرية: أحلامنا أصبحت حدودها السماء

نشر
الأمصار

هنأت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة في مصر، المصريات بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة المصرية الموافق 16 مارس من كل عام.

وقالت رئيس المجلس القومى للمرأة، عبر تدوينة لها على صفحتها الرسمية “أنا بنت الحضارة المصرية .. حضارة الملكات .. حضارة التاريخ .. حضارة التمكين .. وعصرنا الحديث حافظ على حقوقنا وأصبحت احلامنا حدودها السماء”.

وتابعت رئيس المجلس القومى للمرأة “كسرنا الحواجز الزجاجية وذابت الابواب الحديدية واليوم نحتفل بالمراة المصرية في عيدها .. كل عام كل سيدة وفتاة مصرية بخير”.

أخبار أخرى…

أهمها سد النهضة.. مشاورات بين مصر وبريطانيا حول القضايا الإفريقية

الأمصار

عقدت جولة مشاورات ثنائية بين مصر وبريطانيا حول الموضوعات الأفريقية بمقر وزارة الخارجية برئاسة السفير محمد البدري، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، من الجانب المصري والسفير سيمون ماستارد، مدير إدارة أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية ووفد مرافق لسيادته، وذلك في إطار التواصل والتنسيق بين الجانبين المصري والبريطاني حول المسائل والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وقد ضمت المشاورات مشاركة واسعة من قطاعات الوزارة المعنية بالشأن الأفريقي والجوانب المتعلقة بالتعاون والتنمية في القارة الأفريقية.

ركزت النقاشات على عدد من القضايا الهامة التي تقع محل اهتمام الجانبين في أفريقيا وجهود حفظ استقرارها، حيث تم تبادل وجهات النظر والرؤى بشأن قضايا إدارة المياه، وتم استعراض الرؤية المصرية إزاء قضية سد النهضة وما تشهده المفاوضات من حالة من الجمود مع الجانب الأثيوبي في الوقت الحالي، حيث أكد الجانب المصري على ما تمثله قضية سد النهضة من أولوية وجودية تمس حياة الشعب المصري بأكمله.

كما تناولت المناقشات بين الجانبين سبل تعزيز التعاون في القارة الأفريقية في ضوء الدور المحوري لمصر لحفظ أمن واستقرار محيطها الإقليمي، وكذا الاهتمام الخاص الذي توليه مصر لاحتياجات القارة. كما تم عرض الرؤية البريطانية للتطورات المتلاحقة ومستجدات الأوضاع الأمنية لاسيما على صعيد مكافحة الإرهاب، والعمل على تحقيق الاستقرار في مختلف ربوع القارة، وتناول الجانبان أيضا سبل إقامة تعاون ثلاثي في أفريقيا في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
تطرقت النقاشات أيضا إلى بحث سبل التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بقضايا المناخ أخذاً في الاعتبار التداعيات الناجمة عن التغير المناخي واحتياجات القارة في هذا الصدد، باعتباره القضية التي ركزت عليها الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 التي عقدت في شرم الشيخ نوفمبر الماضي.

أخبار أخرى…

 

فحص 1.7 مليون طالب بالصف الأول الإعدادى للكشف عن فيروس سى

الأمصار

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، فحص مليون و700 ألف طالب ضمن المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس "سي" لطلاب المدارس بالصف الأول الإعدادي بالمجان تحت شعار "100 مليون صحة"، وذلك منذ انطلاق المبادرة خلال العام الدراسي الحالي وحتى أمس الأربعاء 15 مارس الجاري.

يأتي ذلك وفقًا لتوجيهات السيد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، باستمرار عمل المبادرة لمدة 5 أعوام على التوالي لطلاب المرحلة الإعدادية، لضمان الحفاظ على مكتسبات الدولة المصرية فى خلو مصر من فيروس "سى".

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان المصري، أن المبادرة تستهدف العام الحالي فحص 2 مليون و200 ألف طالب من طلاب المرحلة الإعدادية خلال العام الدراسي الجاري، فضلاً عن تقديم العلاج للحالات المكتشفة.