رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القوات المسلحة المصرية تشارك في المؤتمر الطبي «FIRST GENOME DAY»

نشر
الأمصار

شاركت القوات المسلحة المصرية في المؤتمر الطبي "FIRST GENOME DAY" احتفالاً بمرور عامين على إطلاق مشروع الجينوم، وذلك بالاشتراك مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورعاية شركة "أليو مينا" العالمية.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة لتنفيذ مشروع الجينوم المرجعي للمصريين، والذي تم الإعلان عنه في مارس 2021.

بدأت فعاليات المؤتمر بكلمة اللواء طبيب خالد عامر رئيس مركز البحوث الطبية والطب التجديدي للقوات المسلحة، نقل خلالها تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة للحضور، مؤكداً أن مشروع الجينوم هو أكبر مشروع علمي في تاريخ مصر الحديثة وهو حجر الأساس للطب الشخصي والدقيق ومحور الأبحاث الطبية خلال السنوات المقبلة.

كما أشار الدكتور مجدي يعقوب جراح القلب العالمي، إلى أن تنفيذ مشروع الجينوم يعد طفرة علمية هائلة، وهو منارة لكل الباحثين المهتمين بأبحاث الجينوم ويتيح الفرصة لدراسة العينات داخل مصر.

وألقى الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، كلمة أشار خلالها إلى أن مشروع الجينوم؛ يهدف إلى رسم خريطة جينية مرجعية للمصريين لعلاج الأمراض المختلفة وتحديد العوامل الجينية المؤثرة في الاستجابة لأسباب الأوبئة، كما يهدف لدراسة الجينوم المرجعي للقدماء المصريين والجينات المتعلقة ببعض الأمراض الشائعة في مصر مثل أمراض القلب والأورام والأمراض الوراثية.

حضر فعاليات المؤتمر لواء طبيب عيد الطويل مستشار وزير الدفاع للتعليم الطبي والأجهزة التعويضية، وعدد من قادة القوات المسلحة، وعدد من أساتذة الجامعات بالصروح الطبية المختلفة.

أخبار أخرى..

سعر الدولار اليوم في مصر الخميس 16 مارس 2023

استقر سعر الدولار اليوم في مصر خلال مستهل تعاملات الخميس 16 مارس 2023 لدى البنك المركزي والبنوك التجارية وشركات الصرافة.

أعلى وأقل سعر للدولار بمصر

جاء أعلى سعر للدولار مقابل الجنيه في مصرف أبوظبي الإسلامي، وبلغ للشراء 30.90 جنيه وللبيع 30.95 جنيه، أما أقل سعر للدولار في البنوك المصرية كان عند 30.75 جنيه للشراء في البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك التنمية الصناعية.

سعر الدولار اليوم في مصر

استقر متوسط سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري عند مستوى 30.83 جنيه للشراء، و30.93 جنيه للبيع.