رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسؤول إيراني كبير يزور الإمارات اليوم

نشر
الأمصار

يتوجه الأمين العام لجهاز الأمن القومي الإيراني علي شمخاني في زيارة رسمية، اليوم الخميس، إلى الإمارات العربية المتحدة، لبحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين.

وحسب ما نشرته وكالة رويترز، تأتي زيارة شمخاني إلى أبوظبي في وقت يتزايد فيه التقارب بين إيران ودول الخليج، وشارك شمخاني الأسبوع الماضي في محادثات بوساطة الصين أسفرت عن استئناف السعودية وإيران العلاقات الدبلوماسية بعد تعليقهما في 2016.


العلاقات المتنامية بين طهران وأبو ظبي

وتسلط زيارة شمخاني إلى الإمارات الضوء على العلاقات المتنامية بين طهران وأبو ظبي منذ أن أعادت الأخيرة سفيرًا إلى إيران في سبتمبر الماضي، بعد أكثر من ست سنوات من خفض الدولة الخليجية علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية، وفقا لوكالة رويترز.

وحسب وسائل إعلام إيرانية، سيتوجه شمخاني إلى أبوظبي اليوم الخميس تلبية لدعوة رسمية من نظيره الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان لبحث القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، وأن كبار المسؤولين الاقتصاديين والمصرفيين والأمنيين سيرافقون الأمين العام لمجلس الأمن القومي إلى الإمارات.

 

الولايات المتحدة تفجر مفاجأة حول الاتفاق بين السعودية وإيران

 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، الاثنين، إن الولايات المتحدة كانت على تواصل مع السعودية خلال محادثاتها مع إيران وكانت تضعنا في صورة التطورات، وفقا لوكالة رويترز.

وأوضح سوليفان، أن الاتفاق السعودي الإيراني إيجابي في وقف تصعيد التوترات في المنطقة وهو أمر طيب، لافتا إلى أن والولايات المتحدة ليست في وضع يسمح لها بالوساطة بين البلدين بسبب علاقاتنا مع طهران.

وعلى جانب آخر، أضاف مستشار الأمن القومي الأمريكي، في تصريحات صحفية اليوم، أن الولايات المتحدة ترحب بالتنافس مع الصين وما من داع للصراع معها.

وأوضح مستشار الأمن القومي الأمريكي: "نريد أن تكون علاقتنا مع الصين تنافس لا صراع".


و على جانب آخر، قال فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودية، إن هناك قلق في الرياض من استمرار إيران في تطوير قدراتها النووية، ولا بد أن تلتزم إيران بتعهداتها.

وخلال حوار مع صحيفة الشرق الأوسط، أضاف وزير الخارجية السعودي، أن السعودية تكرر دعوتها من أجل خلو منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.