رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنتاجون يُحذر من حرب عالمية جديدة عقب إسقاط الطائرة المسيرة

نشر
الأمصار

حذرت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، من نشوب حرب عالمية، على خلفية إسقاط طائرة مسيرة أمريكية، أمس الثلاثاء فوق البحر الأسود، في وقت حملت خلاله واشنطن، روسيا المسئولية وراء إسقاط الطائرة.

 

كان أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن التحقيق في حادثة سقوط الطائرة المسيرة الأمريكية فوق البحر الأسود لا يزال جاريًا ولا يمكن تحديد الدافع وراء الهجوم. 

وأوضح بلينكن أن حادث المسيرة الأمريكية في البحر الأسود كان متهورا وغير آمن وتحقق الولايات المتحدة في ملابساته، وستنسق الخطوات مع الحلفاء. 

كانت وزارة الخارجية الأمريكية قالت في وقت سابق، إن حادث سقوط المسيرة الأمريكية بالبحر الأسود كان على الأرجح غير مقصود من قبل روسيا.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس”، أن حادث تحطم الطائرة المسيرة فوق البحر الأسود قد يكون غير متعمد من روسيا.

وفي وقت سابق، قال سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف اليوم الأربعاء، إن روسيا ستحاول استعادة حطام الطائرة الأمريكية المسيرة، التي سقطت في البحر الأسود أمس يوم الثلاثاء، في حادثة طائرتين روسيتان.

وقال إن حادثة المسيرة تظهر أن واشنطن منخرطة بشكل مباشر في الصراع في أوكرانيا.

ونفذت طائرتان روسيتان من طراز "سو-27" ما وصفه الجيش الأمريكي بأنه اعتراض متهور لطائرةالأمريكية مسيرة قبل أن تصطدم إحداهما بها الساعة 7:03 صباحًا (0603 بتوقيت جرينتش).

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن طائرة مقاتلة روسية من طراز "سو-27 " اعترضت وضربت مروحة طائرة استطلاع أمريكية مسيرة من طراز "أم كيو-9" أمس يوم الثلاثاء ، مما تسبب في تحطمها في البحر الأسود ، في أول حادثة من نوعها منذ بداية الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا، منذ أكثر من عام.

 

وأطلع القائد الأعلى لقوات الحلفاء في أوروبا ، الجنرال بالجيش الأمريكي كريستوفر كافولي ، حلفاء الناتو على الحادث ، الذي أدانه البيت الأبيض والبنتاجون بشدة،  وحذر كل منهما من خطر التصعيد.

ووصف السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، اجتماعه مع وزارة الخارجية الأمريكية في أعقاب حادثة إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار من طراز "إم -كيو 9" في البحر الأسود، بأنها "بناءة".


وقال أنتونوف في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم،: "إنه عقب اجتماع مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي كارين دونفريد للشؤون الأوروبية والأوروبية الآسيوية، ويبدو لي أنها كانت محادثة بناءة حول هذه المسألة، لقد سمعت ملاحظاتها، وأرجو أن تكون قد تفهمت ما أشرت إليه".


ولفت إلى أن الحادث وقع في منطقة العمليات العسكرية الخاصة، مضيفا: "لقد حذرنا من الدخول وعدم الاختراق".