رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتصال هاتفي من وزير الخارجية الروسي لنظيره الأمريكي.. بعد حادث الطائرة المسيّرة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الأمريكي لويد أوستن، بمبادرة من الجانب الأمريكي.

يأتي ذلك بعد سقوط طائرة مسيّرة أمريكية من طراز MQ-9، كانت متجهة نحو أجواء القرم في البحر الأسود.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن التحقيق في حادثة سقوط الطائرة المسيرة الأمريكية فوق البحر الأسود لا يزال جاريًا ولا يمكن تحديد الدافع وراء الهجوم. 

وأوضح بلينكن أن حادث المسيرة الأمريكية في البحر الأسود كان متهورا وغير آمن وتحقق الولايات المتحدة في ملابساته، وستنسق الخطوات مع الحلفاء. 

من جانبه، قال  وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في وقت سابق، إن تجاهل واشنطن منطقة الحظر الجوي التي أعلنتها روسيا فوق البحر الأسود منذ بدء الحرب في أوكرانيا، محاولة للتصعيد.

وأشار لافروف إلى أنه منذ بدء العملية العسكرية الخاصة، أعلن الجيش الروسي حظر الطيران في مناطق محددة فوق البحر الأسود، وشدد على أن واشنطن تجاهلت ذلك.

وأضاف: "التجاهل الصارخ لهذه الحقيقة الموضوعية، يشير إلى أن الجانب الأمريكي يحاول باستمرار البحث عن نوع من الاستفزاز لتصعيد المواجهة".

أخبار أخرى.. 

بوتين: روسيا حاليا في مرحلة التغييرات الإيجابية لتعزيز سيادتها واستقلالها

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده حاليًا في مرحلة التغييرات الإيجابية واسعة النطاق، التي تهدف إلى تعزيز سيادة الدولة واستقلالها وتهيئة الظروف لتطورالبلاد الواثق.

وأضاف “بوتين”، في كلمته خلال الجلسة الموسعة لهيئة رئاسة النيابة العامة الروسية اليوم الأربعاء- : "نقف أمام العديد من المهام الهامة ونواجه الكثير من المشاكل الأخرى، التي لم تحل بعد، ولكننا معكم في مرحلة التغييرات الإيجابية واسعة النطاق".

وتابع: "يجب على السلطات أن ترد على ثقة المواطنين بها عبر العمل المثمر والنتائج الجيدة ومن خلال ضمان العدالة، وهو أمر مهم بشكل خاص للمجتمع.. وبهذا القسم بالذات، يبدو دور النيابة العامة في غاية الأهمية بجميع مجالات حياتنا، كما أنه يتمتع بقيمة كبيرة".

 

من جانبه، قال المدعي العام الروسي إيجور كراسنوف إن التهديدات القادمة من كييف أضفت نبرة جديدة ومختلفة على حل مهام ضمان الحماية ضد الإرهاب للأماكن المزدحمة والبنية التحتية الحيوية والنقل في بلاده.

وأضاف كراسنوف: "ينبغي مواصلة العمل بالتعاون الوثيق مع الأجهزة الأمنية في توفير الحماية من الإرهاب للبنية التحتية الحيوية والنقل والأماكن المزدحمة"، مشددًا على أن المواطنين الروس يجب أن يشعروا بالأمان والتأكد من سلامتهم.

وعلى صعيد آخر، قال المدعي العام الروسي إيجور كراسنوف إنه خلال العام الماضي تم إعلان 23 منظمة غير حكومية دولية غير مرغوب في نشاطها على الأراضي الروسية منها 17 منظمة تم حظرها بشكل تام.