رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط تنخفض لأقل من 70 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 2021

نشر
الأمصار

 انخفضت أسعار النفط العالمية بنسبة نحو 1.7%، حيث أظهرت بيانات التداول لبورصة نيويورك انخفاض سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى ما دون 70 دولارًا للبرميل، للمرة الأولى منذ 21 ديسمبر 2021.

 

فبحلول الساعة 11:08 بتوقيت غرينتش انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو بنسبة 1.69% إلى 76.12 دولارًا للبرميل وكان قد انخفض قبل ذلك بدقائق إلى ما دون 76 دولارًا للبرميل.

 

فيما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.78% إلى 70.06 دولارًا للبرميل، وكان قد انخفض قبل ذلك بدقائق إلى ما دون 70 دولارا للبرميل.

في سياق متصل، أظهر تقرير "أوبك" الشهري، أمس الثلاثاء، أن المنظمة لا تزال تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.3 مليون برميل يومياً في 2023، بمتوسط حتى 101.9 مليون برميل يومياً.

 

وجاء في التقرير "تبقى توقعات نمو الطلب العالمي على النفط لعام 2023، دون تغيير فعليا عن تقديرات الشهر السابق البالغة 2.3 مليون برميل يوميا".

وكانت المنظمة قد توقعت الشهر الماضي، أن يكون حجم الطلب العالمي على النفط هذا العام 101.87 مليون برميل يوميا.

 

اخبار أخرى..

الأسهم المالية العالمية تخسر 465 مليار دولار خلال يومين

سببت أزمة انهيار بنك "سيلكون فالي" ضربة قوية للأسهم المالية العالمية، التي خسرت 465 مليار دولار من قيمتها السوقية في يومين فقط.

 

وقلل المستثمرون انكشافهم على قطاع البنوك من نيويورك إلى اليابان، وقد زادت الخسائر الثلاثاء حيث انخفض مؤشر MSCI للأسهم المالية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 2.7 بالمئة إلى أدنى مستوى منذ 29 نوفمبر، بحسب بلومبرغ.

 

وفي اليابان، تراجعت أسهم مجموعة "ميتسوبيشي المالية" بنسبة 8.3 بالمئة، كما انخفضت أسهم "هنا فاينانشيال غروب" الكورية الجنوبية 4.7 بالمئة، وهبطت أسهم "ايه إن زد غروب هولدنغ" الأسترالية 2.8 بالمئة.

وانخفضت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة في مؤشر MSCI المالي العالمي ومؤشر MSCI EM Financials بنحو 465 مليار دولار منذ يوم الجمعة، وفقا لما ذكره بلومبرغ.

وكانت البنوك الإقليمية الأميركية من بين الأكثر تضررا أمس الاثنين، حيث انخفض مؤشر KBW للبنوك الإقليمية بنسبة 7.7 بالمئة، وهو أكبر انخفاض له منذ يونيو 2020.

يأتي ذلك وسط مخاوف تغمر الأسواق من أن الشركات المالية ربما تتأثر استثماراتها في السندات والأدوات المالية الأخرى نتيجة القلق الناجم عن انهيار بنك سيلكون فالي.

وأمس الاثنين، انخفضت أيضا عوائد سندات الخزانة الأميركية وسط توقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي ربما يؤجل رفع أسعار الفائدة لتخفيف الاضطرابات التي يواجهها النظام المصرفي عقب انهيار 3 بنوك في غضون أيام، وهي سيلفرغيت وسيلكون فالي وسيغنتشر.