رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خطة السلام الصينية لأوكرانيا هل تنجح بإيقاف الحرب؟

نشر
الأمصار

يتخذ الموقع الدبلوماسي في بكين خطوة جديدة إلى الأمام لمحاولة وقف الحرب في أوكرانيا، بخطة السلام الصينية لأوكرانيا يعتزم الرئيس الصيني شي جين بينغالسفر إلى موسكو الأسبوع المقبل للاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ؛ بعد ذلك ، يخطط الزعيم الصيني للتحدث افتراضيًا لأول مرة منذ بدء الصراع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

ولم تؤكد وزارة الخارجية الصينية أو الكررملين خطط الرئيس الصيني حول خطة السلام الصينية لأوكرانيا، التي كشفت عنها رويترز وصحيفة وول ستريت جورنال يوم الاثنين نقلا عن مصادر مجهولة.

اتخذت بكين، التي حافظت منذ الغزو الروسي  على توازن محسوب ، على الرغم من ميلها نحو موسكو ، خطوات رئيسية في الأسابيع الأخيرة للاستفادة من موقعها كمفاوض محتمل لوقف إطلاق النار في خطة السلام الصينية لأوكرانيا.

 في نهاية فبراير ، نشرت الحكومة الصينية خارطة طريق من 12 نقطة من أجل "الحل السياسي للأزمة الأوكرانية". لكن الخطة قوبلت بهدوء من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. كان الزعيم الأوكراني يدخر في تقييمه ، لكنه أكد أنه يريد مقابلة شي جين بينغ.

 لم تتراجع أوكرانيا أبدًا عن دخول الصين في خطة السلام الصينية لأوكرانيا، التي تعتبر حليفًا لبوتين ، في المعادلة لإيجاد حل للصراع ، بشرط أن ينص الاقتراح على خروج القوات الروسية من أراضيها ، وفقًا لتقرير لويس دي فيجا من خاركوف، وهذا يعني إنهاء احتلال شبه جزيرة القرم بأيدي موسكو منذ عام 2014. 

وعلق زيلينسكي عشية الذكرى السنوية الأولى للحرب (24 فبراير) قائلاً: "نود أن نلتقي بالصين". اعترف بأن دبلوماسيي البلدين على اتصال بالفعل بشأن خطة السلام في بكين ، والتي لا تنص على رحيل القوات الروسية من أوكرانيا كشرط. بالنسبة لكيف ، فإن الاعتراف بوحدة أراضيها هو خط أحمر. 

 

 

 

وقال زيلينسكي حول خطة السلام الصينية لأوكرانيا: "كلما زاد عدد الدول ، وخاصة مجتمعات تلك الدول ، الكبيرة والمؤثرة ، فكرت في كيفية إنهاء الحرب في أوكرانيا مع احترام سيادتنا ، بسلام عادل ، كلما حدث ذلك بشكل أسرع". بشكل عام ، فإن حقيقة أن الصين بدأت الحديث عن أوكرانيا أمر جيد للغاية. وعلق قائلا "إنها الخطوات الأولى وليس شيئا سلبيا" ، لكن "سنستخلص النتائج عندما نرى التفاصيل".

إن موقف بكين كميسر محتمل للهدنة عبر  خطة السلام الصينية لأوكرانيا ليس بالأمر السهل، حيث  لم تدين الصين أبدًا الغزو الروسي ، ولم تسمي الحرب على هذا النحو أبدًا ، وختم الزعيم الصيني صداقة "غير محدودة" مع بوتين قبل ثلاثة أسابيع فقط من عبور الدبابات الروسية الحدود الأوكرانية. 

 

يعد موقف الصين، المكرر في ما يسمى بخطة السلام ، قد انجذب دائمًا إلى نفس المبادئ التي يلتزم بها الغرب بشك: "احترام سيادة جميع البلدان" (ولكن دون تحديد أي منها) ، وفي نفس الوقت الاعتراف من "المصالح المشروعة والمخاوف الأمنية" لجميع الأطراف. في غضون ذلك ، زادت بكين علاقاتها التجارية مع موسكو بنسبة 34.3٪ في عام 2022 ، وفقًا لأرقام رسمية ، لكنها امتنعت حتى الآن عن تقديم دعم عسكري مباشر لروسيا ، رغم المخاوف التي أعرب عنها المجتمع الدولي. 
 

 

الأمصار

 

يوم الثلاثاء الماضي ، في أول ظهور له أمام وسائل الإعلام ، أكد وزير الخارجية الصيني الجديد ، تشين قانغ ، أن العلاقات الدولية ستكون أكثر استقرارًا ومتعددة الأقطاب وديمقراطية ، حيث تعمل بكين وموسكو معًا. 

وقال: "كلما أصبح العالم أكثر اضطرابًا ، كان من الضروري أن تمضي الصين وروسيا علاقاتهما إلى الأمام".

صعدت الصين درجة أخرى يوم الجمعة الماضي كصانع لاتفاقات بين الدول المتناحرة ، من خلال تحقيق إعادة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية بفضل وساطتها. الاتفاق الثلاثي أبرم يوم الجمعة في بكين ووقع بصورة مؤثرة لرئيس الدبلوماسية الصينية وانغ يي في الوسط ممسكًا بيد مستشار الأمن القومي السعودي مساعد العيبان وسكرتير المجلس الأعلى. الأمن القومي الإيراني ، علي الشنخاني.