رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس وفلسطين تبحثان دعم وتعزيز علاقات التعاون

نشر
الأمصار

بحث وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، وسفير دولة فلسطين بتونس هائل الفاهوم، سبل دعم وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين في أفق انعقاد الاستحقاقات الثنائية وفي مقدمتها اللجنة المشتركة.

جاء ذلك خلال استقبال نبيل عمار، لسفير دولة فلسطين بتونس وفقا لبيان صدر عن وزارة الشؤون الخارجية التونسية مساء  " الثلاثاء".


وجدد نبيل عمار موقف تونس الثابت الداعم والمناصر لقضية الشعب الفلسطيني الشقيق من أجل استعادة حقوقه المشروعة في إقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

تونس تتطلع إلى تعزيز التعاون مع الجزائر في المجالات المتعلقة بالفلاحة

 

واستقبل وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بتونس عبد المنعم بلعاتي، سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بتونس، عزوز باعلال. 

وكان اللّقاء مناسبة تطرّق فيها الجانبان إلى التّعاون القائم بين البلدين الشقيقيْن في المجال الفلاحي وسبل تعزيزه لبلوغ نتائج جيدة وملموسة في مختلف المجالات المتعلّقة بالفلاحة والمياه والصّيد البحري.

وأكد الوزير على عمق ومتانة العلاقة التّي تربط بين تونس والجزائر، ودعا سعادة سفير الجزائر إلى تكثيف اللّقاءات بين الجانبين وضبط برنامج عمل يترجم رغبة الطرفين في تحقيق النقلة المرجوة لتجاوز التحديات التي تشهدها المنطقة ككل.
من جهته، عبر السفير الجزائري عن ارتياحه لمستوى التعاون القائم بين البلدين، مؤكدا مواصلة العمل بهدف تحقيق إنجازات ملموسة على أرض الواقع تعود بالنّفع على الطرفين.

 

أخبار أخرى..

سفيرة الإمارات في تونس تبحث إنقاذ بيت عبدالرحمن ابن خلدون

أعلنت وزيرة الثقافة التونسية حياة قطاط القرمازي، إنها بحثت مع سفيرة الإمارات في تونس، إيمان أحمد السلامي، مساعدة الإمارات في إنقاذ وترميم بيت العلامة عبد الرحمن ابن خلدون، ومسجد القبة الذي درس فيه بالعاصمة التونسية.

 

ونقلت وكالة الأنباء التونسية، أن وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي وسفيرة دولة الامارات بتونس إيمان أحمد السلامي، أبرزت في اللقاء، عراقة العلاقات بين تونس والإمارات، مشيرة إلى أهمية توطيدها بتفعيل التعاون بين البلدين في  الثقافة والفنون والتراث.

وتطرق اللقاء أيضاً إلى لإقامة مشروع المركز العالمي لفنون الخط "اقرأ" الذي يهتم بالخط بمختلف اللغات ويساهم في النهوض بالبحث والتجارب وإنجاز الدراسات وجمع البيانات والتوثيق.
وبحثت الجلسة مسألة تهيئة مسكن العلامة ابن خلدون ومسجد القبة الذي درس فيه، بالنظر في ملف دراسة الجوانب الفنية لأشغال التهيئة حسب المعايير التي يحددها المعهد الوطني للتراث، ومشروع توأمة بين المعهد الوطني التونسي للتراث ومعهد الشارقة للتراث من خلال دورة تكوينية للمهندسين المعماريين في البلاد العربية لمدة سنة، تكون في اختصاص التراث والمهن والمهارات ذات الصلة، ويُشرف على هذا التكوين خبراء تونسيون في المجال.

وبمناسبة الذكرى العشرين لاعتماد اتفاقية 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي واحترامه والتوعية بأهميته، اقترحت الوزيرة في هذا الصدد، إصدار كتاب فني يكون محوره التراث غير المادي في كل البلدان العربية المصنف في لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو مع العمل على التعريف بعناصره باعتماد تقنية الواقع المعزز ، على أن يتكفل  بتمويل إنجاز الكتاب، مركز الفنون والثقافة والآداب بالقصر السعيد في تونس ، ومعهد الشارقة للتراث، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ألكسو