رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تطالب الأمم المتحدة بالتحقيق حول انفجار "نورد ستريم"

نشر
الأمصار

قالت الخارجية الروسية، إنه تم العثور على هيكل على بعد 30 كيلومترًا من موقع انفجار "نورد ستريم"، وهو ليس جزءًا من هيكل خط أنابيب الغاز وقد يكون جزءًا من قنبلة، مشيرًا إلى أن هذا يؤكد الحاجة الملحة لإنشاء لجنة تابعة للأمم المتحدة بشأن هذا الحادث.

 

وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، قالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في بيان نشر على موقع الوزارة اليوم الاثنين، "إن موسكو لفتت الانتباه إلى المعلومات التي ظهرت مؤخرًا والتي تشير إلى أنه أثناء التفتيش الذي أجرته شركة "نورد ستريم" لأحد سلاسل خطوط الأنابيب في المنطقة الاقتصادية الخالصة للدنمارك، على مسافة 30 كيلومترا من موقع الانفجار، تم العثور على جسم "ليس جزءا من هيكل نورد ستريم"، لكنه قد يكون عنصرا في جهاز متفجر".

 

وتابعت "ابتعاد دول" الغرب الجماعي "عن العمل البناء بشأن مشروع القرار، في ظل رفضها السماح لروسيا بالتحقيق، سيكون دليلاً على وجود عقبات عمداً في سبيل الكشف عن الحقيقة".

 

وتابعت زاخاورفا "في الأسبوع الماضي، تم استدعاء السفير الدنماركي إلى وزارة الخارجية الروسية، الذي أظهر في ذلك الوقت جهلاً بهذه الحقيقة. واليوم، خلال الاجتماع، أشار إلى أنه يتم اتخاذ جميع الإجراءات لدراسة الوضع، مع مراعاة" جوانب الأمن والاقتصاد"، في الواقع، يقتصر على الكلمات العامة".

 

 اقرأ أيضًا..

 

بولندا: تفجير خط «نورد ستريم» جاء في مصلحة أوروبا

 


قال الرئيس البولندي أندريه دودا، في تصريحات لشبكة "CNN"، إن تدمير خط "نورد ستريم" كان مفيدًا لأوروبا. 

 

وأعلن الاتحاد الأوروبي عن أنه لا يمكن الحديث عن استنتاجات قبل ظهور تحقيق تفجير نورد ستريم.

 

وأعلنت ألمانيا، في وقت سابق، عن أن التحقيق المشترك مع الدنمارك والسويد حول تفجير نورد ستريم مستمر، ولم يصل لنتيجة بعد، حسبما أوردت شبكة سكاي نيوز. 

 

وأكدت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة أنه تم تعميم مشروع قرار، للتصويت الأسبوع القادم يدعو إلى تحقيق دولي بشأن تفجيرات خطوط أنابيب الغاز التيار الشمالي "نورد ستريم".

كان قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، إن كييف تحاول جر مينسك إلى الصراع في أوكرانيا بأمر من واشنطن لكنها ستفشل.

واتهم لوكاشينكو، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية الثلاثاء، الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بأنه كان على علم بالعملية التخريبية ضد طائرات "a50" الروسية المتمركزة في مطار بالقرب من مينسك.

ووصف الرئيس البيلاروسي سلوك الرئيس الأوكراني بـ"السيئ"، قائلا: "لقد طلب إبرام اتفاقية عدم اعتداء معنا ويقول إنه ليست لدى كييف مشاكل مع مينسك وسعى لتوقيع معاهدة تحت رعاية الأمم المتحدة لعدم الاعتداء وفي الوقت نفسه كان نظامه يحضر لعمل تخريبي في بيلاروس".