رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من الرئيس الصيني بشأن تايوان

نشر
الأمصار

قال الرئيس الصيني، شي جين بينج، اليوم الإثنين، إنه يجب إن تنفذ الصين استراتيجية تجديد من خلال العلوم والتعليم، لافتا إلى أنه يجب بذل الجهود من أجل ترقية الاقتصاد وتوسيعه بشكل مناسب وزيادة القدرات العلمية والتكنولوجية لبلادنا.

وأضاف الرئيس الصيني، خلال حديثه، أن بكين حريصة على تعزيز وتحديث الدفاع الوطني العسكري، مشيرا إلى أنه يجب علينا تحسين التنسيق الأمني وتنفيذ مفهوم الأمن الوطني الشامل.

وتابع: "كما يجب أن نعزز مبادئ "دولة واحدة ونظامان وإعادة التوحيد السلمي، مشددا في ذلك الأمر على ضرورة معارضة قوات الاستقلال التابعة لـ تايوان، وقال الرئيس الصيني: "نعارض بحزم تدخل القوى الخارجية والساعية إلى انقسام تايوان".

الصين تعين جنرالًا خاضعًا لعقوبات أمريكية وزيرًا للدفاع

وأعلنت الصين، الأحد، عن تعيين جنرال خاضع لعقوبات أمريكية وزيرًا جديدًا لدفاعها.

ووافق المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية بالبلاد، بالإجماع على تعيين الجنرال لي شانج فو، الخاضع لعقوبات أمريكية، بسبب التعاون العسكري مع روسيا، في منصب وزير الدفاع.

ويعد الجنرال لي شانج فو، من قدامى المحاربين في حملة تحديث جيش التحرير الصيني، خلال جلسة يوم الأحد.

الصين: ندعو أمريكا فورًا لإنهاء احتلال قواتها لسوريا

دعت الصين، الجمعة 10 مارس، الولايات المتحدة، إلى احترام سيادة الدول الأخرى، واستقلالها وسلامة أراضيها، والإنهاء الفوري لاحتلال قواتها غير المشروع ونهبها في سوريا، وإزالة العقوبات الأحادية الجانب غير القانونية، ووقف خلق الكوارث الإنسانية وتفاقمها.

وجاء ذلك ردًا على الزيارة التي أجراها رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة مايك ميلي، مؤخرًا إلى ‏قاعدة عسكرية أمريكية، في شمال شرق سوريا، والتي أدانتها وزارة الخارجية السورية.‏

وأشارت المتحدثة باسم الوزارة، ماو نينج، إلى أن "أمريكا تعرضت عدة مرات لانتقادات من قبل لجنة التحقيق الدولية المستقلة، بشأن الجمهورية العربية السورية التابعة للأمم المتحدة، بسبب الهجمات العشوائية، التي قد ترقى إلى مستوى جرائم الحرب".

ولفتت نينج إلى أنه "مع دخول الأزمة السورية قريبا عامها الـ13، لقي ما لا يقل عن 350 ألف شخص مصرعهم، بينما هناك 14 مليون شخص في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية، ورغم ذلك، تصر أمريكا على أن انسحابها "سابق لأوانه"، ولم تظهر أي ميل لإنهاء وجودها العسكري غير القانوني في سوريا".