رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد فترة الولاية الثالثة.. من هم رجال الرئيس الصيني شي جين بينج برئاسته الجديدة؟

نشر
الأمصار

تم تعيين لي تشيانغ ، الرجل الثاني في الحزب الشيوعي الصيني بعد الرئيس الصيني شي جين بينغ ، يوم السبت ، رئيسا جديدا لوزراء الصين بناء على اقتراح شي جين بينغ ، رئيس البلاد والأمين العام للتشكيل. 

وأصبح  لي تشيانغ هو سياسي صيني وزعيم بارز في الحزب الشيوعي الصيني يشغل منصب رئيس وزراء جمهورية الصين الشعبية والعضو الثاني في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني منذ عام 2023، وكان من 2017 إلى 2022 ، شغل منصب سكرتير الحزب في شنغهاي.

وقع الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي صدق عليه يوم الجمعة لولاية ثالثة ، يوم السبت في الجلسة الكاملة للجمعية الوطنية لنواب الشعب (ANP ، أي ما يعادل الجمعية التشريعية) ، التي عقدت في قاعة الشعب الكبرى ، على الأمر الرئاسي بتعيين لي باعتباره العضو الجديد. رئيس الوزراء.

El presidente chino, Xi Jinping, le da la mano a Li Qiang (izquierda), nuevo primer ministro chino, durante la Tercera Sesión Plenaria de la Asamblea Popular Nacional (APN).

 

 كان لي مسؤولًا سابقًا عن أكبر مركز تجاري في البلاد ، شنغهاي ، وسيكون أمامه مهمة صعبة تتمثل في إرساء أسس انتعاش ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

 وُلد لي في عام 1959 ، وسيحل محل لي كه تشيانغ في منصبه ، الذي ترك المحفظة بعد عشر سنوات في خلفية ملحوظة مقارنة بالرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي أحاط نفسه بالمخلصين في المؤتمر XX الأخير للتشكيل ، الذي عقد في أكتوبر ، لتعزيز سيطرتهم على النظام.

وستتولى لي ، المقرب من  الرئيس الصيني شي جين بينغ، مهمة إعادة تنشيط الاقتصاد ودفع المبادئ التوجيهية مثل تحقيق "الاكتفاء الذاتي العلمي والتكنولوجي" ، ردا على فيتو واشنطن على تصنيع الرقائق الأمريكية للشركات الصينية.

 من ناحية أخرى ، وافق الحزب الوطني الشعبي أيضًا يوم السبت على تعيين تشانغ يوشيا وخه ويدونغ نائبين لوزير اللجنة العسكرية المركزية (CMC) أو زانغ جون كرئيس للمحكمة الشعبية العليا لجمهورية الصين الشعبية.

张又侠
Zhang Youxia (2017-12-07) 3.jpg

ويعد  تشانغ يوشيا  من مواليد يوليو 1950، وهو جنرال في جيش التحرير الشعبي الصيني (PLA) في الصين وحالياً يحتل المرتبة الأولى في منصب نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية للجنة العسكرية المركزية (CMC)، وعمل سابقًا كرئيس لقسم تطوير المعدات CMC ، وسابقه ، قسم التسليح العام لجيش التحرير الشعبى الصينى ، من عام 2012 إلى عام 2017، وهو نجل الجنرال تشانغ تسونغ شون، وهو من قدامى المحاربين في الحرب الصينية الفيتنامية عام 1979 وأحد الجنرالات القلائل الذين يخدمون في الصين من ذوي الخبرة الحربية.

Han Zheng
韩正
Han Zheng (2018-09-18) 01.jpg

بينما خه ويدونغ  هو جنرال في جيش التحرير الشعبي وهو حاليًا نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية وعضو المكتب السياسي العشرين للحزب الشيوعي الصيني. شغل منصب قائد قيادة المسرح الشرقي من 2019 إلى 2022.

 يعزز  الرئيس الصيني شي جين بينغ سلطته وهكذا ، يتوج حزب ANP بعملية تجديد هيكلي بعد أن عزز شي سلطته المطلقة يوم الجمعة ، محققًا فترة رئاسية ثالثة مدتها خمس سنوات (2023-2028).  ولتحقيق ذلك ، وافقت الهيئة على تعديل دستوري في 2018 ألغى حد فترتين متتاليتين من خمس سنوات لرؤساء الصين.

 في الجلسة العامة يوم الجمعة ، تمت الموافقة أيضًا على تعيين هان تشنغ نائباً للرئيس وتشاو ليجي رئيسًا للجنة الدائمة لل ANP ، وهو المنصب الذي يتوافق مع منصب رئيس الهيئة التشريعية، وهان تشنغ هو سياسي صيني يشغل منصب نائب الرئيس الحالي لجمهورية الصين الشعبية منذ عام 2023. وقد شغل سابقًا منصب النائب الأول لرئيس مجلس الدولة من 2018 إلى 2023، كما كان قائد المجموعة المركزية القيادية في هونغ كونغ وشؤون ماكاو منذ أبريل 2018.

بالمثل ، تم تعيين وانغ هو نينغ ، وهو من أقرب حلفاء الرئيس الصيني شي جين بينغ، رئيسا للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني ، أعلى هيئة استشارية سياسية في البلاد.

كما أعطى النواب ، الجمعة ، الضوء الأخضر لولاية ثالثة لشى كرئيس للجنة العسكرية المركزية ، وهو منصب يعادل منصب رئيس القوات المسلحة للدولة الآسيوية. 

في أكتوبر الماضي ، أعاد الرئيس الصيني شي جين بينغ تأكيد منصبه كأمين عام للحزب الشيوعي الصيني. وهكذا ، تعززت سيطرة الرئيس على أذرع السلطة الثلاثة: الدولة ، والحزب الشيوعي الصيني والجيش.