رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هيثم بن طارق يصدر مرسومًا بإنشاء متحف "عُمان عبر الزمان"

نشر
الأمصار

أصدر سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق، اليوم الأحد، مرسوما سلطانيا بإنشاء متحف "عُمان عبر الزمان" في ولاية منح في محافظة الداخلية، وتكون له الشخصية الاعتبارية ويتمتع بالاستقلال المالي والإداري، ويكون تحت الرعاية الفخرية للسلطان هيثم.

ووفقا للمرسوم حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية  فإن المتحف يستثني من أحكام نظام الجهاز الإداري للدولة المشار إليه، ويكون للمتحف مجلس أمناء برئاسة أمين عام شؤون البلاط السلطاني، يصدر بتعيين أعضائه وتحديد مدة عضويتهم أمر سام، على أن يكون لمجلس الأمناء الصلاحيات ذاتها المقررة لمجالس إدارات الهيئات العامة المنصوص عليها في نظام الجهاز الإداري للدولة.

وفي السياق ذاته، يُفتتح، غدا الاثنين، متحف "عُمان عبر الزمان" بولاية منح في محافظة الداخلية، ويسعى المتحف إلى التعريف بالحقب التاريخية المختلفة التي شهدتها سلطنة عُمان مثل جيولوجيا الأرض والسكّان الأوائل، وصولًا إلى عصر النهضة المباركة وما تحقق فيه من منجزات مختلفة في شتى القطاعات، إضافة إلى استشراف المستقبل بما يتوافق وتطلعات السلطنة.

ويركّز المتحف على الصوت والصورة بأسلوب تفاعلي باستخدام أحدث التقنيات في هذا المجال؛ بهدف إيجاد تجربة متحفية تثقيفية لمختلف الزوار، كما يحوي المتحف بين جنباته العديد من المرافق المعرفية والخدمية للمجتمع.

أخبار أخرى..

إنتاج عُمان من الكهرباء والمياه يرتفع 8.1% في 2022

حققت عُمان نمواً في حجم إنتاجها من الكهرباء خلال عام 2022، بنسبة 8.1 بالمائة.

وأظهرت بيانات صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أن حجم إنتاج عُمان من الكهرباء بلغ 41.75 ألف جيجاوات / الساعة خلال عام 2022، مقارنة بنحو 3863 ألف جيجاوات / الساعة خلال خلال عام 2021.

وتصدرت محافظة ظفار باقي المحافظان من حيث نمو إنتاجها من الكهرباء بنسبة 10.2 بالمائة محققة 4.237 ألف جيجاوات / الساعة خلال العام، مقارنة، فيما سجلت محافظات شمال وجنوب الباطنة والظاهرة ارتفاعًا في إجمالي إنتاج الكهرباء بما نسبته 16.7 بالمائة، إلى 27.31 ألف جيجاوات / الساعة.

وحول صافي إنتاج عُمان من الكهرباء خلال العام متضمنًأ مشتريات الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه ومشتريات شركة كهرباء المناطق الريفية حسب المناطق، بلغ 40.412 ألف جيجاوات / الساعة، وبنمو 8.3 بالمائة، على أساس سنوي.

وأظهرت الإحصائيات زيادة غفي حجم إنتاج كمية المياه في عُمان بنسبة 5 بالمائة خلال العام، إلى 512.199 مليون متر مكعب، مقارنة بنحو 487.715 مليون متر مكعب عام 2021.

 

وسجلت محافظة ظفار ارتفاعاً في إنتاج المياه بنسبة 9.3 بالمائة خلال العام، تلتها العاصمة العًمانية مسقط بنمو 6.9 بالمائة.