رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجزائر وجيبوتي في قطاع الطاقة والمناجم

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية، أنه "بدعوة من وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، سيقوم وزير الطاقة المكلف بالموارد الطبيعية لجمهورية جيبوتي، يونس علي جيدي بزيارة عمل إلى الجزائر من 12 إلى 15 مارس الجاري".

وسيتم التوقيع غدا الاثنين على مذكرة تفاهم بين الجزائر وجيبوتي للتعاون في قطاع الطاقة والمناجم، حسب ما أفاد به بيان للوزارة اليوم الأحد.

وخلال زيارته التي تدوم أربعة أيام، سيجري الوزير الجيبوتي محادثات مع عرقاب ومسؤولي سوناطراك وسونلغاز، حسب البيان.

كما أوضحت الوزارة أن الطرفين سيوقعان غدا الاثنين مذكرة تفاهم حول التعاون في قطاع الطاقة والمناجم.

وعلى هامش تواجده بالجزائر، سيزور جيدي كل من مصفاة تكرير النفط بالجزائر العاصمة والمعهد الجزائري للبترول ومركز البحث والتنمية ومحطة توليد الكهرباء برأس جنات بولاية بومرداس.

أخبار أخرى..

رئيس مجلس الشعب الصومالي يهنئ رئيس برلمان جيبوتي بتوليه منصبه الجديد

هنأ رئيس مجلس الشعب بالبرلمان الفيدرالي الصومالي شيخ آدم محمد نور (مدوبي) رئيس البرلمان الجيبوتي المنتخب  ديليتا محمد ديليتا.

وتمنى السيد آدم مدوبي لرئيس برلمان جيبوتي الجديد التوفيق والنجاح في مهامه الوطنية وتجدر الإشارة إلى أن الصومال وجيبوتي تربطهما علاقات أخوية عميقة في شتى المجالات المختلفة.

أخبار أخرى..

الصومال وقطر يبحثان معالجة التغيرات المناخية

عقدت وزيرة البيئة والتغير المناخي بجمهورية الصومال معالي خديجة محمد المخزومي، اليوم اجتماعاً مع مساعدة وزير الخارجية القطري سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي تقوم بها إلى قطر.

وبحث اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل مساهمة الحكومة القطرية في معالجة تأثيرات التغيير المناخي في البلاد.

علمي نور يلتقى علي بن أحمد الكواري

كما التقى وزير المالية في الحكومة الفيدرالية، معالي علمي نور، وزير المالية القطري السيد علي بن أحمد الكواري.

وناقش الوزيران، في الاجتماع الذي جرى في العاصمة القطرية الدوحة عددا من القضايا المتعلقة بتنمية الاقتصاد الوطني وتطوير خطة إصلاح النظام المالي وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الصومال وقطر وجهود برنامج إعفاء الديون المترتبة على الصومال.

وقدم وزير المالية لنظيره القطري تقريراً عن عملية إصلاح الجهود المالية وإعفاء الديون، حيث رحب وزير المالية القطري بجهود الحكومة الفيدرالية في الإصلاح المالي وإلغاء الديون عنها.

أخبار اخرى.. 

الصومال يقدم 5 ملايين دولار لدعم متضرري الزلزال في تركيا

أعلنت الحكومة الصومالية، الأحد، تقديم 5 ملايين دولار لدعم منكوبي الزلزال بتركيا.

وفي مناسبة أقيمت بالمسرح الوطني بالعاصمة مقديشو، سلم رئيس الوزراء حمزة عبدي بري السفير التركي لدى الصومال إبراهيم متي ياغلي 5 ملايين دولار لدعم متضرري الزلزال في تركيا.

وشارك في المناسبة مسؤولون حكوميون يتقدمهم عبدي بري ورئيس البرلمان الصومالي آدم محمد نور إلى جانب وزراء ونواب بمجلسي الشعب والشيوخ وعشرات المواطنين.

وقال عبدي بري، إن "الشعب الصومالي عبر عن تعاطفه لحظة وقوع الزلزال في تركيا وندعو الله أن يتجاوز الشعب التركي آثار هذه الكارثة".

وأشار إلى أن "هذا المبلغ لا يعكس مدى الضرر الذي شهدته تركيا، لكنه يمثل تضامن الشعب الصومالي مع أشقائهم الأتراك كرد للجميل".

,من جانبه، قال وزير الداخلية الصومالي ورئيس "اللجنة الوطنية لإغاثة المتضررين من زلزال تركيا" أحمد معلم فقي إن "الشعب الصومالي بجميع أطيافه شارك في هذه الحملة الإنسانية لدعم الشعب التركي".

وتضامنا مع متضرري زلزال تركيا، أعلن الصومال منتصف فبراير/ شباط الماضي تشكيل لجنة حكومية لدعم المنكوبين تضم وزراء وعلماء دين.

وبدوره، عبر السفير التركي لدى مقديشو، عن سعادته بـ"الدعم الصومالي الذي لا يقدر بثمن"، مشيرا إلى أن "تركيا حصلت الدعم من جميع أنحاء العالم لكن الدعم الصومالي يحمل شعورا آخر".

وفي 6 فبراير الماضي، ضرب زلزال مزدوج جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات، والثاني 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.