رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة سويسرية: عدد اللاجئين الأوكرانيين في سويسرا يبلغ 75 ألفا

نشر
الأمصار

قالت وزيرة الدولة لشئون الهجرة في سويسرا كريستين شرانر بورجنر، اليوم الأحد، إن عدد اللاجئين الأوكرانيين في بلدها وصل إلى 75 ألف لاجئ في ستة مراكز لجوء فيدرالية منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأضافت بورجنر، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية: "حوالي 11 ألف شخص من أصول أوكرانية يعيشون في سويسرا حتى قبل بدء الأزمة، وجميعهم رحبوا بأقاربهم وأصدقائهم بأذرع مفتوحة، ومنذ البداية كان ذلك مصدر ارتياح كبيرا لنا، وكذلك للآلاف من الشعب السويسري في جميع أنحاء البلاد الذي أظهر التضامن والكرم والاستعداد للمساعدة من خلال توفير السكن والمأوى".

وأوضحت بورجنر أنه منذ بداية الحرب في أوكرانيا، تم تسجيل 75 ألف لاجئ أوكراني في ستة مراكز لجوء اتحادية في برن وزيورخ وبازل ومدن سويسرية أخرى، وهو ما يزيد ثلاثة أضعاف على العدد السنوي للمهاجرين من البلدان الأخرى (مثل أفغانستان وتركيا وسوريا، إلخ).

أخبار أخرى..

أوكرانيا تدمر 15 معقلًا روسيًا و7 زوارق وتصفي 20 شخصًا

 

قامت وحدات الاستطلاع الجوي التابعة لدائرة حرس الحدود الأوكرانية في اتجاه كوبيانسك بتدمير 15 معقلًا للقوات الروسية في غضون يومين.

وذكرت خدمة حرس الحدود الحكومية في منشور لها على تليجرام: “إن المدافعين الأوكرانيون دمروا خمس شاحنات روسية من طراز أورال”، - وفقا لما نشرته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية.

كما منعت قوات الدفاع الأوكرانية محاولة أخرى للروس لإنزال مجموعات الاستطلاع على الجزر القريبة من خيرسون مما أدى إلى تدمير سبعة زوارق معادية،" قام الروس بتجهيز زوارق بمحركات خارجية ومدافع رشاشة وعزز الجوانب وحاول الوصول إلى الجزر، ولم ينجحوا،حيث تم القضاء على القوارب والأفراد البالغ عددهم قرابة 20 شخصًا خلال 3 أيام .

وفي سياق أخر، يناقش رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، خلال القمة الثنائية الأولى منذ خمس سنوات مع رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، موضوع توريد أسلحة جديدة لأوكرانيا وتدريب الجيش الأوكراني.

جاء ذلك في بيان صدر عن ديوان الحكومة البريطانية، قبيل لقاء سوناك مع ماكرون المقرر اليوم الجمعة.

وزعم البيان بأن "روسيا تشكل التهديد الرئيسي للأمن الأوروبي والعالمي"، وفي ضوء ذلك سيناقش سوناك وماكرون إمكانيات تعزيز الناتو ودعم أوكرانيا على المدى القريب والبعيد.