رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان الروسي: اتفاق السعودية وإيران يتلاءم مع مفهومنا للأمن الجماعي

نشر
الأمصار

أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي، مجلس النواب، ليونيد سلوتسكي، أن الاتفاق بين السعودية وإيران في بكين، يتلاءم مع المفهوم الروسي للأمن الجماعي في منطقة الخليج.

وقال ليونيد سلوتسكي، في تصريح لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية، إن هذه الاتفاقية استراتيجية ومحورية وستكون لها نتائج ذات أهمية كبيرة، ويستحيل التقليل من قيمتها"، مشيرا إلى "الخطوات التي تتم نحو تطبيع العلاقات في منطقة من أهم مناطق العالم، والنتائج التي تم التوصل إليها؛ تتوافق بشكل كامل مع مفهومنا للأمن في منطقة الخليج.

ولفت إلى أن منطقة الخليج، بالنسبة لروسيا؛ تحمل أهمية استراتيجية لعشرات السنين، "وعلينا إطلاق مشاريع اقتصادية ذات أهمية كبيرة من أجل دعم الاتفاقية التاريخية التي وقعت في بكين وتعزيزها لخدمة السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة".

الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران

ورحب الاتحاد الأوروبي باتفاق المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وقال المتحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل بيتر ستانو - في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم السبت، إن الاتحاد الأوروبي يثمن الجهود الدبلوماسية التي أدت إلى استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين؛ مما يسهم في استقرار المنطقة ككل، مضيفًا أن تعزيز السلام والاستقرار والحد من التوترات في الشرق الأوسط تعد من الأولويات الرئيسية للاتحاد الأوروبي.

 

وأكد المتحدث استعداد الاتحاد الأوروبي للتعامل مع جميع الجهات الفاعلة في المنطقة بشفافية كاملة.

أخبار أخرى..

الاتحاد الأوروبي يدين الهجمات الصاروخية الروسية العشوائية

فيما أدانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ما وصفته بالهجمات الصاروخية الروسية "العشوائية" على أوكرانيا، وقالت إن "استهداف (الكرملين للمدنيين والبنية التحتية للطاقة) عمدا" يمثل جريمة حرب، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الجمعة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن إطلاق روسيا وابلا "ضخما" من الصواريخ أسفر عن مقتل ستة أوكرانيين أمس الخميس.
 

وفي سياق أخر، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين،  إن الاتحاد الأوروبي حشد حتى الآن 12 مليار يورو مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا.