رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الصومالي يلتقي اللجنة الوطنية لإدارة شؤون الحج

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، إن الحكومة الفيدرالية ملتزمة بشفافية الإدارة والمراقبة فيما يتعلق بشؤون حج هذا العام.

جاء ذلك خلال زيارته لمقر وزارة الأوقاف ولقائه بوزير الأوقاف واللجنة الوطنية لتنظيم وإدارة الحج.

واستمع خلال اللقاء إلى تقرير من وزير الأوقاف والشؤون الدينية معالي مختار روبو حول عملية المنافسة للشركات المهتمة بشؤون حج هذا العام والشكاوى وإدارة المنازعات ومعايير خدمة حجاج البلاد.

أخبار أخرى..

افتُتح اجتماع هام في نيروبي بكينيا بين الحكومة الفيدرالية الصومالية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

 وسيقوم الوفد الحكومي برئاسة وزير المالية بتحليل القضايا المهمة لمتطلبات برنامج تخفيف عبء الديون في الصومال ، وتطوير الإدارة العامة للشؤون المالية في البلاد.

يناقش الاجتماع كيفية التركيز على انجاز ديون الصومال من خلال النظر في الشروط والبرنامج المهم للوصول الى نقطة الاكتمال.

قال وزير المالية في الحكومة الفيدرالية الصومالية ، الدكتور علمي محمود نور، الذي افتتح الاجتماع رسميا ، إنه من المهم تنفيذ الشروط المتفق عليها ، وتحفيز الإيرادات المحلية وتعزيز عملية الإدارة المالية العامة للبلاد.

وأضاف “يمثل اليوم بداية المراجعة الخامسة لبرنامج ECF مع صندوق النقد الدولي. سأناقش التقدم الذي أحرزناه في توليد الإيرادات المحلية، وعملية المالية العامة والحكم الرشيد”، قال وزير المالية “نحن ملتزمون بمزيد من تعزيز التنظيم المالي لبلدنا”.

حضر الاجتماع أيضا وزارتا التخطيط والعدل في الحكومة الفيدراليية، والبنك المركزي الصومالي ، ومكتبا رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، ومسؤولون وممثلون عن صندوق النقد الدولي ، والبنك الدولي ، وبنك التنمية الأفريقي ، ومنظمات أخرى تدعم الصومال.

أخبار أخرى…

الصومال.. إحباط هجوم لـ«الشباب» على قاعدة عسكرية

أعلن الجيش الصومالي إحباط هجوم لحركة الشباب الإرهابية استهدف قاعدة عسكرية قرب مدينة كسمايو بمحافظة شبيلي السفلى.

وبحسب إعلام رسمي محلي، اسستهدف الهجوم الإرهابي منطقة جناي عبدالله قرب المدينة، وبدأ بسيارات مفخخة أعقبته اشتباكات عنيفة بين الجيش والإرهابيين. 

وأسفر صد الهجوم عن خسائر فادحة للمليشيات وإفشال محاولاتها السيطرة على المنطقة التي تبعد ٦٠ كيلومترا غرب مدينة كسمايو. 

ولم تكشف السلطات الأمنية الصومالية، بدقة، عن تفاصيل الهجوم والخسائر التي تعرضت لها حركة الشباب الإرهابية. 

من جانبها، تبنت حركة الشباب الهجوم، وزعمت مقتل ٨٩ عسكريا صوماليا والاستيلاء على ٢٠ مركبة عسكرية والسيطرة على القاعدة العسكرية لفترة. 

وذكرت الحركة في بيان لها، أن مسلحيها استهدفوا 4 نقاط عسكرية أخرى خلال الهجوم لمنع الإمدادات بين الخطوط أثناء الهجوم. 

وتأتي تلك التطورات في وقت تشهد فيه العملية العسكرية ضد حركة الشباب فتورا بسبب إعداد الحكومة المرحلة الثانية من حملة موسعة مقررة بالأسابيع المقبلة. 

وتستهدف الحكومة حشد الدعم الدولي والإقليمي وتأمين قدرات قتالية عالية قبل إطلاق الحملة ،وهذه المرة ستشهد مشاركة قوات من كينيا وإثيوبيا وجيبوتي بحسب اتفاقية أمنية بين قادة هذه الدول مع الرئيس الصومالي لهزيمة الإرهاب وفرض الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.