رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيسا الإمارات وأنجولا يبحثان التعاون الثنائي وتعزيز الشراكات

نشر
رئيس الإمارات الشيخ
رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

بحث رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم السبت، في أبوظبي، مع رئيس أنجولا "جواو مانويل لورينسو"، مسار تطور علاقات التعاون وفرص تعزيز شراكات بناءة خلال المرحلة المقبلة في المجالات التي تخدم التنمية في البلدين خاصة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والطاقة المتجددة والأمن الغذائي وغيرها من الجوانب التي تعود بالخير على شعبيهما.

وخلال اللقاء، استعرض الرئيسان، عدداً من القضايا محل الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

كما تطرق الجانبان إلى مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 28" الذي تستضيفه دولة الإمارات نهاية العام الجاري والاهتمام الذي يوليه البلدان لقضية الاستدامة وما يرتبط بها من مسائل في مقدمتها الطاقة والبيئة والمناخ وغيرها.

 

أخبار أخرى..

وزير خارجية الإمارات :عودة العلاقات ‎السعودية الإيرانية "خطوة مهمة"

أكد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد أن عودة العلاقات بين ‎السعودية و ‎إيران خطوة مهمة للمنطقة نحو الاستقرار والازدهار بحسب ماقالت وكالة الأنباء الإماراتية وام.

استئناف العلاقات بيت إيران والسعودية لتعزيز الاستقرار الإقليمي

يأتي ذلك على هامش البيان الثلاثي المشترك الذي صدر أمس لكل من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية.

ووفقا لوكالة واس السعودية الرسمية فقد جاء نص البيان أنه استجابةً لمبادرة كريمة من الرئيس شي جين بينج رئيس جمهورية الصين الشعبية بدعم الصين لتطوير علاقات حسن الجوار بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأضاف البيان أنه: بناءً على الاتفاق بين الرئيس شي جين بينج وكل من قيادتي المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بأن تقوم جمهورية الصين الشعبية باستضافة ورعاية المباحثات بين المملكة العربية السعودية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ورغبة منهما في حل الخلافات بينهما من خلال الحوار والدبلوماسية في إطار الروابط الأخوية التي تجمع بينهما، والتزاماً منهما بمبادئ ومقاصد ميثاقي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، والمواثيق والأعراف الدولية.

فقد جرت في الفترة من 6 - 10 مارس 2023م في بكين، مباحثات بين وفدي المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية برئاسة الدكتور مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية، الأدميرال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.