رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تزامن احتفال السعودية بيوم العَلَم مع وفاة خطاطه

نشر
الأمصار

تحتفل المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، ولأول مرة، بيوم العلم وفق أمر ملكي يقضي بأن يكون يوم 11 مارس من كل عام يوما خاصا بالعلم باسم "يوم العلم" وهو اليوم الذي أقر فيه الملك المؤسس عبدالعزيز العلم بشكله الحالي عام 1937.

ويتميز العلم السعودي من بين أعلام دول العالم بأنه لا يلف على جثث الموتى من الملوك والقادة ولا ينكس في المناسبات الحزينة، ولا يحنى لكبار الضيوف عند استعراض حرس الشرف، ويحظر استعماله كعلامة تجارية أو لأغراض دعائية تمس مهابته.

وقد أُعلن صباح اليوم عن وفاة خطاط العلم السعودي صالح بن سعد المنصوف (86 عاما) الذي حدث أسلوب كتابة الشهادتين والسيف على العلم قبل أكثر من 50 عاما، وذلك بالتزامن مع احتفال السعودية بـ"يوم العلم".

وقال المنصوف فى مقابلة مصورة قبل رحيله: "كتابتي للشهادتين كانت منذ عهد الملك فيصل في عام 1962 وكنت أول من كتب ذلك ولله الحمد".

 

أخبار أخرى…

البرلمان العربي: استئناف العلاقات السعودية الإيرانية خطوة لتخفيف حدة التوتر

أثنى البرلمان العربي، على البيان الثلاثي المشترك، الذي صدر، عن كل من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية، والذي نص على الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، فضلًا عن التأكيد على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وأكد البرلمان العربي - في بيان- أهمية هذه الخطوة من أجل عودة الاستقرار بالمنطقة العربية، والسعي الحثيث لحل الأزمات العالقة، معربًا عن أمله أن تساهم أيضا في تخفيف حدة التوتر القائمة وتحقيق الأمان لشعوب العالم أجمع.

اقرأ أيضًا..

الجزائر ترحب بعودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران

أعربت وزارة خارجية الجزائر عن ترحيب بلادها بعودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران مع إعادة فتح سفارتي البلدين في الأسابيع المقبلة.

كما عبرت الجزائر عن ارتياحها للأجواء الإيجابية التي ميّزت المباحثات التي جرت بين البلدين الشقيقين برعاية الصين.

وكان قد صدر بيان ثلاثي مشترك لكل من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية، فيما يلي نصه: