رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وصول 40 ألف عائد من دولة جنوب السودان إلي النيل الأزرق

نشر
الأمصار

كشف مفوض العون الإنساني بإقليم النيل الأزرق عن وصول 40 ألف عائد من دولة  جنوب السودان إلي إقليم النيل الأزرق، بجانب إعداد مقدرة في معبر الكرمك، في طريقهم إلي مناطقهم الأصلية.

وأكد مفوض العون الإنساني بإقليم النيل الأزرق رمضان يس لراديو دبنقا عن إجراء مسوحات ميدانية عاجلة مع الشركاء في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأسبوع القادم لتحديد الاحتياجات الإنسانية في مناطق العودة الطوعية، بمحافظة باو وقيسان.

وقال مفوض العون الإنساني: “هناك 40 ألف من العائدين من دولة جنوب السودان ، بجانب عدد مقدر في معبر الكرمك في طريقهم الي مناطقهم الأصلية ، وكشف  المفوض عن مجهودات من قبل حكومة الإقليم ، واللجنة العليا للطوارئ المشتركة ، ومفوضية العون الإنساني والمنظمات الدولية ، والأمم المتحدة لاستقبال العائدين ، ووضع تحوطات لسد أي فجوة غذائية حال حدوثها”، وفقا لتصرحاته لراديو دبنقا.

وأضاف: “هناك جهود مبذولة من قبل المفوضية الاتحادية لتوفير الغذاء لنازحي منطقة ود الماحي الذين نزحوا بسبب الصراع القبلي”.

 

أخبار أخرى…

ورش للعدالة الانتقالية تنطلق في 6 من أقاليم السودان

تنطلق، غدًا السبت، ورش للعدالة الانتقالية في 6 من أقاليم السودان التي تنظمها منظمات المجتمع المدني بالتشاور مع الآلية الثلاثية والمعنيين بالاتفاق الاطاري.

وأعلن عبد الجليل الباشا عضو المجلي المركزي للحرية والتغيير اكتمال كافة لترتيبات لاقامة الورش المعنية بالعدالة الانتقالية في كل أقاليم السودان الـ6 يوم يوم السبت 

وأوضح في تصريحات لراديو دبنقا بان منظمات المجتمع المدني هي التي نظمت أعمال الورش بالتشاور الالية الثلاثية والمعنيين بالاتفاق الاطاري لانعقاد الورش بالولايات ومشاركة الضحايا في مناطقهم ، وأضاف الباشا (عند اكتمال الورش سترفع التوصيات الي ورشة التي ستنعقد  الخرطوم يوم الاثتين المقبل مضيفا بان الجهات المعنية لا تزال في اجتماعات مستمرة بغرض التجهيز لورشة الخرطوم

من جانبه، قال المحامي صالح محمود من ورش العدالة الانتقالية لراديو دبنقا: "إن هذه الورش حرث في البحر والمقصود منها الترويج لفكرة العدالة ، مضيفا أعتقد أن هذا تضليل للرأي العام وتوقعات الضحايا خاصة الانتهاكات الجسيمة التي وقعت في دارفور.

وأكد أن العدالة الانتقالية ليست بديل للعدالة الجنائية ، موضحا أن الحديث المكثف هو عبارة عن خداع للضحايا الذين ينتظرون ان تحقق لهم العدالة مطالب منها معاقبة الجناة والحصول علي تعويضات لما لحق بهم .