رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية المصري: لجنة مشتركة لبلورة التعاون بين مصر وكينيا

نشر
الأمصار

قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، إنه اتفق مع نظيره الكيني على عقد لجنة مشتركة في وقت قريب؛ لبلورة التعاون بين مصر وكينيا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكيني، اليوم الخميس: «وكذلك التحضير لها في كل المجالات، سواء بالاستفادة من الاستمرار على اعتماد مصر على الشاي الكيني كثاني أكبر دولة مستوردة للشاي من كينيا، وكذلك القهوة والثروة الحيوانية».

وأكمل: «وكذلك احتياج كينيا لتكثيف الصادرات المصرية من السماد والأجهزة المنزلية، وغير ذلك، بالإضافة إلى التعاون في المجالات الأمنية والعسكرية واستمرار العمل على تنمية الاستثمارات في البلدين، والاستفادة من خبرة الشركات المصرية في إطار تنفيذ مشروعات البنية الأساسية، وإمكانية استفادة كينيا من ذلك».

جانب من اللقاء

وتابع: «تحدثنا عن أهمية التواصل بين شعبي البلدين، واتفقنا على أن نعقد خلال أسابيع بسيطة اتفاق لإعفاء جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة من تأشيرة الدخول بين البلدين، وهذا يؤشر للعلاقات وعمقها، ولنا طموح أوسع من ذلك بإعفاء مواطني البلدين من التأشيرة ليزيد حركة الانتقال بين شعبي البلدين».

واستطرد: «سوف يتم التفاوض في هذا الأمر، ووضعنا إطارا زمنيا محددًا بـ6 أشهر، بحيث تكتمل المفاوضات، ويكون هناك تعاون واتصال بين الأجهزة الأمنية المعنية لبلورة إطار متكامل يؤدي إلى رفع العبء عن المواطنين، وضمان الإدارة الحسنة التي توفر كل الحماية في إطار التحديات التي نواجهها، من استمرار منع أي نفاذ غير مرغوب إلى كينيا أو إلى مصر».

واختتم: «أمامنا نطاق تعاون واسع في التعليم والصحة، وما يتم توفيره في رفع القدرات والكفاءة في مجال الزراعة والتقنيات الزراعية والري والآبار».

أخبار أخرى..

وزيرا خارجية مصر وأرمينيا يناقشان تدشين خط طيران مباشر بين البلدين

ناقش وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره الأرميني أرارات ميرزويان، اليوم الخميس، مقترح تدشين خط طيران مباشر بين بلديهما ليسهم في زيادة وتيسير حركة رجال الأعمال والتدفق السياحي.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير شكري اليوم وزير خارجية أرمينيا، وفق المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد.

 

وقال المتحدث، في بيان صحفي، إن الوزير شكري أكد على العلاقات التاريخية العميقة بين البلدين والتي تستند إلى دعم شعبي راسخ، وهو ما أمن عليه وزير خارجية أرمينيا.