رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع هائل في سعر النفط عالميا

نشر
الأمصار

انخفضت أسعار النفط مساء أمس الأربعاء وسط مخاوف من أن تشكل زيادات أكبر لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة ضغطا على النمو الاقتصادي والطلب على النفط مما أبطل مفعول تراجع أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية.

وانخفض خاما القياس أكثر من ثلاثة بالمئة أمس الثلاثاء بعد تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول بأن البنك المركزي سيحتاج على الأرجح إلى رفع أسعار الفائدة أكثر من المتوقع استجابة للبيانات القوية الأخيرة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 63 سنتا، بما يعادل 0.8 بالمئة، إلى 82.66 دولار للبرميل. وخسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 92 سنتا أو 1.2 بالمئة لتسجل 76.66 دولار للبرميل عند التسوية.

النفط يرتفع وسط مخاوف بشأن المعروض وتعافي الطلب من الصين

ارتفعت أسعار النفط بعد أن أشار المسؤولون التنفيذيون في الصناعة إلى مخاوف بشأن الطاقة الفائضة المحدودة في السوق وعدم اليقين بشأن الإمدادات الروسية، بينما يتعافى الطلب من الصين، أكبر مستورد للخام.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت مكاسب قدرها 24 سنتا أو 0.28 بالمئة إلى 86.42 دولار للبرميل بعد أن استقرت على ارتفاع 0.4 بالمئة يوم الإثنين، بحسب رويترز.

وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80.69 دولارًا للبرميل، مرتفعًا 23 سنتًا، أو 0.29 بالمئة، بعد ارتفاعه بنسبة 1 بالمئة في الجلسة السابقة.

وتتجه أسعار برنت للارتفاع للجلسة السادسة على التوالي، وهي أطول فترة مكاسب منذ مايو 2022، مدعومة بآمال تعافي الطلب في الصين ومع زيادة طاقة التكرير الجديدة في آسيا والشرق الأوسط، ومعالجة المزيد من الخام.

وينتظر المتداولون بشدة بيانات تجارة النفط الصينية لشهر يناير وفبراير في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، بحثًا عن إشارات على انتعاش الطلب بعد أن رفعت بكين الضوابط على الوباء في أواخر العام الماضي.

مصر تخطط لزيادة إمدادات الكهرباء من المصادر المتجددة إلى 43٪

ذكر تقرير دولي، إنه من المتوقع أن تضيف منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 33 جيجاوات من الطاقة المتجددة المركبة، بحلول عام 2026 من خلال  تطوير طاقة الرياح البرية، معظمها في مصر والمغرب، وهى تمثل  15٪ من النمو في المنطقة، في ضوء تنامى الطلب السريع على الطاقة.