رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بولندا: تفجير خط «نورد ستريم» جاء في مصلحة أوروبا

نشر
الأمصار

قال الرئيس البولندي أندريه دودا، في تصريحات لشبكة "CNN"، إن تدمير خط "نورد ستريم" كان مفيدًا لأوروبا. 

 

وأعلن الاتحاد الأوروبي عن أنه لا يمكن الحديث عن استنتاجات قبل ظهور تحقيق تفجير نورد ستريم.

 

وأعلنت ألمانيا، في وقت سابق، عن أن التحقيق المشترك مع الدنمارك والسويد حول تفجير نورد ستريم مستمر، ولم يصل لنتيجة بعد، حسبما أوردت شبكة سكاي نيوز. 

 

وأكدت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة أنه تم تعميم مشروع قرار، للتصويت الأسبوع القادم يدعو إلى تحقيق دولي بشأن تفجيرات خطوط أنابيب الغاز التيار الشمالي "نورد ستريم".

 

اقرأ أيضًا..

بيلاروسيا: أوكرانيا تحاول جرنا إلى الحرب بأمر من واشنطن

 

قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، إن كييف تحاول جر مينسك إلى الصراع في أوكرانيا بأمر من واشنطن لكنها ستفشل.

واتهم لوكاشينكو، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية الثلاثاء، الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بأنه كان على علم بالعملية التخريبية ضد طائرات "a50" الروسية المتمركزة في مطار بالقرب من مينسك.

ووصف الرئيس البيلاروسي سلوك الرئيس الأوكراني بـ"السيئ"، قائلا: "لقد طلب إبرام اتفاقية عدم اعتداء معنا ويقول إنه ليست لدى كييف مشاكل مع مينسك وسعى لتوقيع معاهدة تحت رعاية الأمم المتحدة لعدم الاعتداء وفي الوقت نفسه كان نظامه يحضر لعمل تخريبي في بيلاروس".

 

وكانت وزارة الدفاع البيلاروسية قد نشرت لقطات لطائرة الإنذار الراداري المبكر "a-50" الروسية التي سبق أن أعلنت تقارير إعلامية عن تضررها جراء انفجارات في قاعدة "ماتشوليشي" في مقاطعة مينسك، وأفادت بأن الطائرة تستمر بأداء المهام ضمن مجموعة القوات الروسية والبيلاروسية على أراضي بيلاروس.

 

 

ونفى مسؤول من بيلاروسيا، تصريحات نشطاء مناهضين للحكومة بأنهم فجروا طائرة استطلاع عسكرية روسية في هجوم بطائرات مسيرات على قاعدة جوية خارج العاصمة مينسك في مطلع الأسبوع، ووصف المزاعم بأنها ادعاءات كاذبة.

 

ونُقل عن ألياكساندر أزاروف، زعيم "رابطة قوات الأمن في بيلاروسيا " المناهضة للحكومة "بي.واي.بي.أو.إل" قوله إن "مناصرين" من بيلاروسيا استخدموا طائرات مسيرة في مهاجمة طائرة التجسس الروسية من طراز "بيريف إيه-50".

ولم يقدم أزاروف أدلة تدعم ادعاءه.

وقال نائب وزير خارجية بيلاروسيا يوري أمبرازيفيتش لـ"رويترز" على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لنزع السلاح في جنيف الثلاثاء: "بالنظر إلى غياب رد الفعل الرسمي، أنا مقتنع تماماً بأن هذا (ادعاء) كاذب آخر يهدف إلى إبراز وجود جوانب خلل بعينها في أمننا القومي".

وسمحت بيلاروسيا لحليفتها موسكو باستخدام أراضيها في شن هجمات على أوكرانيا، رغم أنها تمتنع حتى الآن عن التورط بشكل مباشر في الحرب.