رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يعلق على تصريحات طالبان (تفاصيل)

نشر
الأمصار

علّق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على تصريحات حركة طالبان حول سير المباحثات مع الجانب الأمريكي بشأن تأمين تركيا مطار كابل.

جاء ذلك في تصريح صحفي في مطار أتاتورك في إسطنبول، أمس ، قبيل مغادرته إلى قبرص التركية للمشاركة باحتفالات الذكرى الـ 47 لـ “عملية السلام” العسكرية التي أطلقتها تركيا في الجزيرة.

وأكد أردوغان، أن “حركة طالبان لم تستخدم عبارة من قبيل (لا نريد تركيا) في تصريحاتها، بل أصدرت بيانات من وجهة نظرها تتضمن بعض المقاربات المفترضة تجاه تركيا”.

وشدد أردوغان على أن “طالبان تدرك جيدا موقف الحكومة في تركيا بهذا الخصوص”.

وأشار أردوغان إلى أن “الجانب التركي يدرس إمكانية إجراء لقاءات مع طالبان وماهية النتائج التي يمكن أن تسفر عنها”.

وأكد أن “نهج طالبان في أفغانستان ليس نهج مسلم تجاه مسلم آخر” من منظور تركيا.

وأشار إلى أن “أفغانستان بلد ذو أغلبية مسلمة ساحقة، واستمرار طالبان بالقيام بما يشبه عملية احتلال نهج غير صائب”.

وأضاف “نحن بدورنا نتوجه بالنداء إلى طالبان من تركيا، يتعين عليها التوقف عن عملية الاحتلال هذه والاستيلاء على أراضي أشقائها، وإظهار أن السلام يسود عموم أفغانستان للعالم بأسرع وقت”.

وقد أعلنت طالبان، في بيان لها الأسبوع الماضي، أن “قرار القادة الأتراك ليس حكيما؛  لأنه انتهاك لسيادتنا ولوحدة وسلامة أراضينا، وهو مخالف لمصالحنا الوطنية”.

وكانت الولايات المتحدة قد رحّبت بما سمته “دور تركيا البَنّاء” في الجهود الجارية لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.

وفي 13 يوليو الجاري أكد وزير الدفاع التركي “خلوصى آكار”، أن المحادثات ما زالت متواصلة مع الأمريكيين من أجل تشغيل وتأمين مطار حامد كرزاي بالعاصمة الأفغانية كابل، بعد انتهاء مهمة “الدعم الحازم” لحلف شمال الأطلسي الـ(ناتو) في أفغانستان.

والجدير بالذكر أن تركيا تتولى تشغيل مطار حامد كرزاي في كابل منذ 6 سنوات، في إطار بعثة حلف شمال الأطلسي الـ”ناتو”.

ويبلغ عدد القوات التركية المتواجدة في أفغانستان ضمن حلف الـ”ناتو”، 500 جندي، بينما تشير التقديرات إلى ضرورة رفع هذا العدد إذا قامت تركيا بتشغيل وحماية المطار بالعاصمة كابل.

وتعمل القوات الأمريكية، على سحب قواتها من أفغانستان، وصولًا لحسب القوات بشكل كامل بحلول 11 سبتمبر العام الجاري.

وكان الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والأمريكي جو بايدن، تطرقا إلى ملف تأمين مطار كابل خلال لقائهما على هامش قمة الناتو الأخيرة في العاصمة البلجيكية بروكسل، والتي عقدت في 14 يونيو 2021.