رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين تدعو إلى تحرك دولي عاجل لحماية القدس من ممارسات الاحتلال

نشر
الأمصار

دعا وفد فلسطيني، برئاسة قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئاسة للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، إلى تحرك دولي عاجل لحماية القدس من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد الهباش، خلال اجتماعات لجنة الحوار المشترك مع الفاتيكان، التي بدأت فعالياتها اليوم بمقر لجنة الحوار في روما، والمقرر أن تستمر ليومين وتركز على مدينة القدس وأهميتها الروحية للمسلمين والمسيحيين، أن الاحتلال يريد إفراغ القدس من مضمونها الديني وهويتها الروحية والحضارية لتمرير مخططات التهويد والقائمة على الكذب والتزوير والخرافات.

القدس هي القلب والروح

محمود عباس

وشدد على أن القدس بالنسبة للفلسطينيين هي القلب والروح للجسد، فهي أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين وعاصمة دولة فلسطين الأبدية، وهي عقيدة فلسطينية سواء عند المسلمين، أو المسيحيين التي هي بالنسبة لهم مدينة المهد والقيامة.

ونقل الهباش خلال كلمته تحيات الرئيس محمود عباس لبابا الفاتيكان، واعتزازه بالعلاقات مع الفاتيكان، مشددًا على أهمية حماية القدس من عدوان الاحتلال، لافتًا إلى أهمية الحفاظ على الرواية الفلسطينية التي تؤكد أن القدس لها أصحابها الفلسطينيون العرب من المسيحيين والمسلمين، ولهم فيها تاريخ وحضارة تمتد لآلاف السنين وتؤكد ذلك آلاف الشواهد التاريخية والتراثية والروايات التاريخية والدينية، وذلك وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا».

لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني 

ودعا إلى التحرك العاجل لرفع الظلم التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني منذ النكبة والذي لا يزال قائمًا إلى اليوم، معتبرًا أن إنهاء الاحتلال الاسرائيلي لاراضي دولة فلسطين هو الحل الأوحد لكل المشاكل والصعوبات التي تواجه المنطقة والعالم.

ويضم الوفد الفلسطيني سفير فلسطين لدى حاضرة الفاتيكان عيسى قسيسية، وأستاذ التاريخ في جامعة بيرزيت نظمي الجعبة، ورئيس جامعة دار الكلمة القس متري الراهب، والسيدة هبة الحسيني والسيد يوسف ظاهر.