رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار قرارات لندن الأخيرة ضد المهاجرين غير الشرعيين لبريطانيا

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أن المهاجرين غير الشرعيين لبريطانيا الذين يصلون إلى المملكة المتحدة عن طريق القوارب لن يكون لديهم خيار طلب اللجوء في البلاد وسيتم اعتقالهم.

وقال سوناك: "سنوقف أولئك الذين يأتون إلى هنا بشكل غير قانوني - المهاجرين غير الشرعيين لبريطانيا-وسنقوم بترحيلهم في غضون أسابيع ، إما إلى بلادهم ، إذا كانت آمنة ، أو إلى دولة ثالثة آمنة مثل رواندا". تقديم قانون الهجرة الذي بدأت حكومته في معالجته في البرلمان.

وأضاف رئيس الحكومة البريطانية عن  المهاجرين غير الشرعيين لبريطانيا: "إذا وصلت إلى هنا بشكل غير قانوني ، فلا يمكنك طلب اللجوء (...) ، ولا يمكنك تقديم ادعاءات كاذبة بشأن حقوق الإنسان ولا يمكنك البقاء".

التشريع الذي أثار الشكوك بين نواب المعارضة حول ما إذا كان يتوافق مع الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، ينص على أن المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى الشواطئ البريطانية قد يتم احتجازهم لمدة 28 يومًا "دون التمكن من طلب الإفراج المؤقت أو المراجعة القضائية" ، وقد مفصل تنفيذي.

El primer ministro británico, Rishi Sunak.

ستقوم لندن في "ظروف استثنائية" بتقييم ما إذا كان الشخص قد يتعرض لمخاطر "جسيمة ولا رجعة فيها" عند ترحيله إلى بلد معين ، ولكن حتى في تلك الحالات ، ستكون المدة القصوى التي تسمح فيها بتحليل الاستئناف قبل طرده 45 يومًا.

وأوضح رئيس الوزراء أن التشريعات المستقبلية ستكون بأثر رجعي ، وبالتالي فإن الإجراءات ستطبق على المهاجرين الذين وصلوا بالفعل إلى البلاد.

وقال ريشي سوناك ، "أفهم أنه سيتم توليد نقاش حول قسوة هذه الإجراءات"، وأكد أن نيته هي تقديم "طرق آمنة وقانونية لمن هم في أمس الحاجة إليها".

في هذا الصدد ، تجنبت وزيرة الداخلية ، سويلا برافرمان ، الرد في آخر ظهور لها أمام لجنة الشؤون الداخلية في مجلس العموم بشأن الطرق القانونية التي يمكن لطالب اللجوء اتباعها للوصول إلى المملكة المتحدة من دول أخرى غير سوريا ، وأفغانستان وأوكرانيا ، التي توجد لها برامج خاصة.

في عام 2022 ، وصل حوالي 13000 ألباني إلى المملكة المتحدة عن طريق القوارب ، وتم اكتشاف حوالي ثلث المهاجرين في تلك الفترة.

إلى جانب قانون الهجرة المستقبلي والمهاجرين غير الشرعيين لبريطانيا، أعلنت الحكومة اليوم عن اتفاقية مع ألبانيا يتم بموجبها الاعتراف بوضعها "كدولة آمنة" ، مما سيسهل عمليات الترحيل من الأراضي البريطانية.

أشخاص يتظاهرون خارج مبنى المحاكم الملكية اليوم الاثنين

وقال سوناك إن المطرودين والمهاجرين غير الشرعيين لبريطانيا سيُمنعون من دخول المملكة المتحدة مدى الحياة "كما تفعل الولايات المتحدة وأستراليا".

أعطى العدل البريطاني الضوء الأخضر في يونيو للخطة المثيرة للجدل لإرسال المهاجرين إلى رواندا ، بدلاً من منحهم اللجوء في الأراضي البريطانية ، على الرغم من أن محكمة الاستئناف تخطط لمراجعة هذا القرار الشهر المقبل.

قضت المحكمة العليا في بريطانيا بأن خطة الحكومة لترحيل مهاجرين إلى رواندا قانونية.

وجاء في قرار المحكمة الاثنين أن الخطة لا تنتهك ميثاق الأمم المتحدة للاجئين أو قوانين حقوق الإنسان.

لكن القضايا المتعلقة بثمانية أشخاص من طالبي اللجوء لم "تتم دراستها حسب الأصول" وتحتاج إلى إعادة دراسة، حسبما أضاف القضاة.

وقالت وزيرة الداخلية سويلا بريفمان إنها ملتزمة بإنجاح السياسة المتعلقة بخطة رواندا.

ومن المقرر أن تُعقد جلسة استماع في المحكمة في يناير/ كانون الثاني من أجل التعامل مع أي طلبات للاستئناف.

وقالت السيدة بريفمان: "أكدنا دائماً على أن هذه السياسة قانونية واليوم أيدت المحكمة هذا الأمر".

وأضافت: "أنا ملتزمة بإنجاح هذه الشراكة- ويبقى تركيزي منصباً على المضي قدماً في تطبيق السياسة في أسرع وقت ممكن ونحن مستعدون للدفاع عنها في مواجهة أي تحد قانوني آخر".
وكانت وزيرة الداخلية السابقة بريتي باتل قد أعلنت في أبريل/ نيسان الماضي عن خطة الحكومة لترحيل بعض المهاجرين إلى رواندا.