رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انتهاء فترة ولاية رئيس التشيك في منتصف الليل اليوم

نشر
الأمصار

ينتهي تفويض رئيس التشيك ميلوش زيمان، منتصف ليلة اليوم الأربعاء، ومن المقرر أن يؤدي خليفته بيتر بافيل اليمين الدستورية؛ ليصبح الرئيس الرابع للبلاد بعد ظهر غد الخميس.

وقضى زيمان، فترتين في المنصب وهما الحد الأقصى له رئيسا للتشيك، بعد أن أصبح أول من يتولى المنصب بالانتخاب المباشر عام 2013، طبقا لما ذكرته "إذاعة براغ" التشيكية اليوم الأربعاء.

 

وسيتم تنكيس علم الرئيس بشكل رمزي في قلعة براغ، عندما تنتهي ولايته منتصف الليل.

 

وفي نفس الوقت، ستغلق بوابة العمالقة في المجمع الرئاسي؛ ليتم إعادة فتحها فقط فور أداء بافيل اليمين الدستورية.

أخبار أخرى..

التشيك تنفق أكثر من 18 مليار كرونة للتعامل مع "كوفيد-19"

أكدت السلطات التشيكية، أنه تم إنفاق أكثر من 18 مليار كرونة تشيكية للتعامل مع جائحة "كوفيد-19" على مدار الثلاثة أعوام الماضية.

وذكرت وزارة الصحة التشيكية - في تقرير أورده راديو (براغ الدولي) اليوم الأحد أنه تم إنفاق 14.6 مليار على اللقاحات و2.3 مليار على المعدات الوقائية وأجهزة التنفس الصناعي للرئة، بالإضافة إلى 940 مليون كرونة أنفقت على نظام الحجر الصحي الذكي وخطوط الاستعلامات.


وأضاف التقرير، أنه تم صرف 160 مليون كرونة على الحملات الدعائية والإعلان، علاوة على صرف بضعة ملايين آخرى على علاج المتضررين وتوزيع اللقاحات وإجراء الفحوصات الخاصة بالفيروس.


تجدر الإشارة إلى أن أول ثلاث حالات إصابة بـ"كوفيد-19" اكتشفت في التشيك في الأول من مارس عام 2020.

 

 

وفي وقت سابق، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في السعودية وعضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ عادل بن أحمد الجبير، في مقر الوزارة بالرياض اليوم، سفير جمهورية التشيك لدى المملكة يوراي كوديلكا.


وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والمسائل ذات الاهتمام المشترك.

وفي سياق أخر، قال متحدث باسم جمهورية التشيك على تويتر يوم الاثنين إن وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي وافقوا على حد أقصى لسعر الغاز.

ويأتي الاتفاق بعد محادثات على مدى أسابيع بشأن الإجراء الطارئ الذي أحدث انقساما في الرأي بين دول التكتل في الوقت الذي تسعى فيه إلى مواجهة أزمة الطاقة.