رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بأدلة تغيرت مع الزمن.. أسرار وكواليس قرار واشنطن كوبا راعي للإرهاب

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أن الولايات المتحدة جددت يوم 28 فبراير وضع كوبا راعي للإرهاب، وهذا الإجراء أحادي الجانب وقد طبقته واشنطن لأنه ينسب بشكل طبيعي إلى حالة الدرك الكوكبي. 

قامت إدارة جو بايدن بنسخ ولصق قرار إداري بتاريخ 12 يناير 2021 عن كوبا راعي للإرهاب وقعه سلفه دونالد ترامب ، والذي يستند إلى أدلة قديمة، بل ومعلومات خاطئة تشمل حتى دولة ثالثة: كولومبيا عن كوبا راعي للإرهاب.

وقامت وزارة الخارجية برئاسة أنتوني بلينكين بتمديد هذا الأمرعن كوبا راعي للإرهاب الذي كان قائماً منذ 41 عامًا ، عندما قرر رونالد ريغان إدراج الجزيرة في قائمة الدول التي تم تصنيفها ، اعتمادًا على الدولة ، على أنها منبوذة.

 في هذا الإصدار الأخير عن كوبا راعي للإرهاب، انضمت إلى كوبا أيضًا كوريا الشمالية وإيران وسوريا،  والتسليم لم يكن إن اتهام الولايات المتحدة لكوبا يستند إلى حقيقة سبق توضيحها، بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تشترك في إساءة استخدامها المعتادة لمفهوم خارج الحدود الإقليمية وليس لها أي دعم قانوني. 

Un coche aparcado frente a la Embajada de Estados Unidos en la Habana, Cuba a 10 de noviembre de 2021

طلبت المحكمة الرابعة لتنفيذ العقوبات والتدابير الأمنية في أنتيوكيا تسليم اثنين من قادة حرب العصابات من جيش التحرير الوطني الكولومبي خلال حكومة إيفان دوكي في عام 2019، والمقاتلون هم فيكتور أورلاندو كوبيدس ، المعروف باسم بابلو تيخادا. وإسرائيل راميريز بينيدا ، الملقب بابلو بلتران، وحُكم على كلاهما بالسجن 40 عامًا بتهمة "جرائم التمرد والإرهاب والقتل العديدة والإصابات الشخصية".

كان كلاهما في كوبا عندما استأنف الرئيس الكولومبي الحالي غوستافو بيترو مفاوضات السلام مع جيش التحرير الوطني وأوقف عملية التسليم لصالح مثال الحوار المذكور، تؤكد وثيقة رسمية أنه "وفقًا للقرار 177 لعام 2022 ، لن يتم تنفيذ أوامر الاعتقال وطلبات التسليم ، مما يولد اليقين القانوني لأعضاء وفد جيش التحرير الوطني". 

يعد هذا التغيير في الموقف من دوكي إلى بترو تم تجاهله تمامًا من قبل الولايات المتحدة،  ولم يأخذ البيت الأبيض هذه المعلومات في الحسبان ، ونشرت وزارة الخارجية على موقعها الرسمي على الإنترنت أن "كوبا رفضت طلب كولومبيا تسليم 10 من قادة جيش التحرير الوطني الذين كانوا يعيشون في هافانا بعد أن نسبوا إلى تلك الجماعة المسؤولية عن هجوم 2019 بالقنابل على أحد أفراد جيش التحرير الوطني في  أكاديمية شرطة بوغوتا التي أسفرت عن مقتل 22 شخصًا وإصابة 87 آخرين ".

لم تقبل هافانا أي طلب من الحكومة الكولومبية لسبب بسيط، في حالة وجودها ، لن تكون سارية المفعول منذ أن تولى بترو الرئاسة في 7 أغسطس 2022. 

Migrantes en México

وقد صرح أوجينيو مارتينيز إنريكيز ، المدير العام لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بوزارة الخارجية الكوبية: "كيف هل تستطيع وزارة الخارجية الأمريكية الإبلاغ عن أن كولومبيا طلبت تسليم عشرة من أعضاء جيش التحرير الوطني من كوبا في حين أن بترو لم يطلب حتى تسليم خمسة؟ هؤلاء الأشخاص موجودون اليوم في المكسيك يتحدثون مع الحكومة الكولومبية! ".

ذكرت صحيفة El Tiempo في بوغوتا في 2 أكتوبر / تشرين الأول أن قرار الانسحاب مع التسليم "أُبلغ إلى الإنتربول والسلطات الوطنية الأخرى بموجب مبدأ التعاون المنسجم ، وأنه على الرغم من أن التعليق في البداية كان لمدة ثلاثة أشهر ، فإن قرار مكتب المدعي العام الذي أنشأه يقول إن ذلك سيتم خلال الفترة التي تحددها الحكومة ".

فرنانديز دي كوسيو: "فقط مع درجة عالية من الديماغوجية يمكن للحكومة الأمريكية أن تستمر في تصنيف كوبا على أنها راعية للإرهاب" بناءً على قرار دوكي الذي لم يعد ساريًا ، قررت الولايات المتحدة تجديد قائمة ترامب التي توصم كوبا.

 أشار نائب وزير خارجية كوبا ، كارلوس فيرنانديز دي كوسيو ، لصحيفة غرانما الكوبية إلى أنه "فقط بدرجة عالية من الغوغائية والوقاحة ، يمكن لحكومة الولايات المتحدة الاستمرار في تصنيف كوبا على أنها راعية مزعومة للإرهاب ، ولا سيما ، مدركين الأثر الضار لذلك الافتراء على رفاهية الشعب الكوبي ".