رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش اليمني يحبط محاولات تسلل للميليشيا بتعز

نشر
الأمصار

أعلن الجيش اليمني، أن قواته بالتعاون مع القوات المشتركة، نجحت في إفشال محاولات تسلل جديدة من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية غربي مدينة تعز اليمنية وكبدتها خسائر بشرية ومادية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن وحدات من القوات المشتركة والجيش اليمنى بمحور البرح خاضت اليوم اشتباكات مع ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا إثر محاولتها مهاجمة مواقع عسكرية ومحاولة التسلل إلى تباب استراتيجية حاكمة في خطوط التماس غربي منطقة البرح التابعة لمديرية مقبنة.
وأضافت أن القوات اليمنية المشتركة أجبرت الميليشيا الإرهابية على الفرار بعد وقوع إصابات مباشرة في صفوفها، فيما تعد هذه الاشتباكات هي الثالثة من نوعها في ذات القطاع خلال أسبوع.

اليمن.. هيئة المصالحة تقر لائحتها الداخلية ووثيقتي الإطار العام

وتوافقت هيئة التشاور والمصالحة في اليمن على إقرار لائحتها الداخلية ووثيقتي الإطار العام للرؤية السياسية لعملية السلام الشاملة ومبادئ المصالحة بين قوى ومكونات الشرعية.

وكانت هيئة التشاور والمصالحة، بدأت، الإثنين، في العاصمة المؤقتة عدن اجتماعاتها العامة برئاسة محمد الغيثي رئيس الهيئة، وبحضور نوابه عبدالملك المخلافي، وصخر الوجيه، وجميلة علي رجاء، والقاضي أكرم العامري، وبمشاركة 38 عضوا من قوام الهيئة، وهي أرفع كيان تابع للمجلس الرئاسي.

التوافق على إقرار الوثائق الثلاث

وتوجت اجتماعات الهيئة العامة في جلساتها المغلقة، بالتوافق على إقرار الوثائق الثلاث "وثيقة اللائحة الداخلية لهيئة التشاور والمصالحة، ووثيقة الإطار العام للرؤية السياسية لعملية السلام الشاملة، ووثيقة مبادئ المصالحة بين القوى والمكونات السياسية الشرعية"، وستتولى رئاسة الهيئة النظر في الملاحظات المقدمة من أعضاء الهيئة.

و‏أكد رئيس هيئة التشاور والمصالحة في اليمن محمد الغيثي على دور الهيئة في هذه المرحلة، مشيرا الى "جهودها في دعم التقارب وحماية التوافقات في مجلس القيادة الرئاسي وبين القوى السياسية، وعلى أهمية التماسك والتكاتف، والاستشعار بالمسؤولية في هذه المرحلة الدقيقة".

التوافق وحماية الشراكة

‏وشدد الغيثي على أن "التوافقات جميعها تحترم وتحافظ في مضمونها وشكلها على التطلعات المشروعة للجميع في الجنوب والشمال دون انتقاص، وكذا المركز القانوني للشرعية التي تعبر عنها الشراكة التي نتجت عن مشاورات الرياض في أبريل/نيسان 2022".

‏ولفت إلى أن "أعضاء الهيئة من جميع القوى والمكونات السياسية أبدوا "حرصاً كبيراً على التوافق وحماية الشراكة، وقد أظهر استشعارهم بالمسؤولية التي تقع على هذه الهيئة".

‏وقال: "اليوم، أنجزنا خطوات مهمة للغاية، ولا شك في أن هذا التوافق الذي تحقق يمثل خطوة غير مسبوقة، تؤسس لتعزيز الشراكة وتغليب المصالح المشتركة، في إطار احترام التطلعات المشروعة لكل الأطراف تحت مظلة مجلس القيادة الرئاسي".

 

اليمن: تغيرات المناخ أعاقت جهود تحسين الأمن الغذائي

وقالت الحكومة اليمنية، الأحد، إن التغيرات المناخية المفاجئة أعاقت جهود تحسين الأمن الغذائي في البلاد، بالتزامن مع تبعات حرب أتت على مختلف المرافق المعيشية.

جاء ذلك، في مداخلة لوزير التخطيط والتعاون الدولي واعد باذيب، حول دعم التنمية المستدامة خلال فعالية على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الخامس للبلدان الأقل نموا.

 وزير التخطيط والتعاون الدولي واعد باذيب خلال مؤتمر الدوحة
 

وقال باذيب إن اليمن “يقع ضمن الدول التي تتلقى صدمات مناخية عالية.. ويحتل المرتبة 30 بين الدول الأكثر ضعفا، و17 بين الأقل قدرة على مواجهة آثار تغير المناخ”، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.