رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تُخصص 23 مليون يورو لدعم الشعب اليمني

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الخارجية الفرنسية، أن البلاد تكثف مساعداتها الإنسانية دعمًا للشعب اليمني من خلال مساهمة بنحو 23 مليون يورو في عام 2023.

 

وقالت الخارجية الفرنسية - في بيان لها - إن فرنسا تساهم في تلبية الاحتياجات الفورية للشعب اليمني في مجال الصحة والتغذية والنظافة والصرف الصحي، من خلال الدعم الذي تقدمه للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر وعدة منظمات غير حكومية فرنسية ودولية.

 

كما أعربت فرنسا عن قلقها العميق إزاء الوضع الإنساني شديد الخطورة في اليمن، بسبب الحرب المستمرة منذ ثمانية أعوام ووجود جماعة الحوثيين المسلحة التي تثير الرعب في البلاد، حسبما ذكرت الخارجية، مضيفة أن وحدة الحل السياسي الشامل يمكنه أن يضع حدا لهذه الحرب.

 

وتقدم فرنسا في هذا الإطار كل الدعم لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة في اليمن، سعيا إلى تعزيز الحوار بين مختلف الجهات الفاعلة اليمنية والإقليمية، ووضع حد لهذا النزاع.

 

وتدعو فرنسا إلى الحفاظ على المساعدات الإنسانية في اليمن التي تتعرض لانتهاكات جسيمة، مؤكدة أهمية رفع القيود التي يفرضها الحوثيون على موظفي الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني، الذين يشملون النساء العاملات في هذا المجال اللاتي يُفرض عليهن أوصياء ذكور.

 

كما تدعو فرنسا الحوثيين إلى احترام حقوق النساء، ولا سيما النساء العاملات في المجال الإنساني، وفقا لبيان الخارجية الفرنسية.

 

اقرأ أيضًا..

اليمن.. القوات الجنوبية تكسر أوسع هجوم بري للمليشيا في الضالع

 

تمكنت القوات الجنوبية في اليمن، مساء الأحد، من كسر أوسع هجوم بري لمليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا وذلك على 4 محاور قتالية في محافظة الضالع.

وقالت القوات الجنوبية، في بيان، إنها "تصدت ليلة الأحد/ الإثنين لهجمات مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران في 4 محاور قتالية هي "قطاع بتار" و"مواقع الحرة" و"الشهيد" و"شعب أحمد" شمال غرب المحافظة الحدودية.

واستخدمت المليشيات مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة وبعض الثقلية منها قذائف الهاونات ومدفعية B10 وقذائف RPG-7 بغية تحقيق أي تقدم، إلا أنها عادت منكسرة تحت وطأة نيران القوات الجنوبية مثخنة بالخسائر.

وأكد البيان أن "أبطال القوات الجنوبية يخوضون في هذه اللحظات معارك شرسة ضد مليشيا الحوثي الإرهابية بجميع أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة".

وكبدت المعارك مليشيات الحوثي قتلى وجرحى، وبحسب البيان فإن "القوات الجنوبية استهدفت تحركات لتعزيزات تابعة للمليشيات الحوثية في المنطقة", مضيفا أن "مليشيات الحوثي كانت قد أرسلت تعزيزات منذ أيام في مناطق العود".