رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال في بيت لحم

نشر
الأمصار

أُصِيب مواطنون فلسطينيون بالاختناق، أمس الإثنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية "حوسان" غرببيت لحم بجنوب الضفة الغربية.

وقال رئيس مجلس القرية محمد سباتين، في تصريح صحفي، إن المواجهات تركزت في منطقة "المطينة" على المدخل الشرقي للقرية، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت، والغاز السام، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.
وقالت مصادر فلسطينية إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت، مساء اليوم، عن الأسيرين نادر إسماعيل زيدية (37 عامًا) من مخيم "قلنديا"، شمال القدس المحتلة، ومحمد درويش الكردي (36 عاما) من "بيتونيا"، غرب رام الله، بوسط الضفة، بعد أن أمضيا 16 عامًا في سجونها.

واُعتقل زيدية والكردي في شهر مارس عام 2007، وقد أُفرج عنهما من سجن "النقب".

فلسطين تحذر من مخاطر دعوات اقتحام المسجد الأقصى

وحذرت وزارة الخارجية والمغتربين من مخاطر الدعوات التي أطلقتها منظمات يهودية متطرفة لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع "عيد المساخر" اليهودي، يومي الثلاثاء والأربعاء.

وأكدت الوزارة، في بيان لها، أن "هذه الدعوات التحريضية وما قد يتبعها من اقتحامات استفزازية في ظل حكومة يمينية مُتطرفة شغلها الشاغل صب الزيت على النار وافتعال التوترات والأزمات المتتالية، بات يهدد بانفجار عارم لا تحمد عقباه في ساحة الصراع".

وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الاقتحامات، وطالبت بتدخل دولي وأميركي لوقفها قبل فوات الأوان.

هيئة الأسرى: اعتقال أكثر من 17 ألف فلسطينية منذ 1967


وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، الاثنين، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت أكثر من 17 ألف فلسطينية منذ عام 1967.

وأكد رئيس وحدة الدراسات والتوثيق بالهيئة عبد الناصر فروانة، في تصريح صحفي اليوم الاثنين، بمناسبة يوم المرأة العالمي، أن معاناة المرأة الفلسطينية تفاقمت وتصاعدت بحقها بفعل الاعتقال، مشيرا إلى رصد اعتقال نحو 172 فلسطينية العام الماضي أغلبهن من القدس.

من جهة أخرى، أعلنت الهيئة الاثنين، عن اعتقل سلطات الاحتلال لمواطن من قطاع غزة أثناء مروره عبر معبر بيت حانون – ايرز شمال قطاع.

وقالت في تصريح صحفي إن سلطات الاحتلال اعتقلت المواطن أثناء مروره عبر معبر بيت حانون برفقة زوجته وابنه.

ويواصل الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، خطواتهم النضالية "العصيان"، لليوم الـ19 على التوالي، رفضا لإجراءات وزير الأمن القومي المتطرف ايتمار بن غفير.