رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق والولايات المتحدة يبحثان أطر التعاون في ملف التغيرات المناخية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية الينا رومانوسكي أطر التعاون في ملف التغيرات المناخية وازمة المياه.

وذكر بيان لوزارة البيئة، أنه "في إطار العلاقات والتعاون في مجالات البيئة والتغيرات المناخية التقى الوزير نزار ئاميدي اليوم الإثنين بمقر الوزارة بسفيرة الولايات المتحدة الامريكية الينا رومانوسكي، واستعرض الوزير خلال اللقاء خطط الحكومة بشكل عام ووزارة البيئة بشكل خاص للحد من تأثير التغييرات المناخية في العراق، إضافة إلى استعراض الجهد الذي يبذل حاليا من أجل معالجة أزمة شح المياه."

وأوضح الوزير بحسب البيان، أن "الحكومة عازمة على تكثيف جهدها الدبلوماسي مع دول الجوار التي ينبع منها نهرا دجلة والفرات من أجل إيجاد الحلول الناجعة لمشكلات شح المياه التي تلقي بظلالها الثقيلة على البيئة العراقية بالاضافة إلى مشكلاتها الاقتصادية والحياتية الأخرى"، مؤكدا أن "التحدي البيئي الأكبر الذي يواجه االبلد هو تحدي المياه".

واشار الى حرص الحكومة على الدخول في مفاوضات مع الدول المتشاطئة مع العراق،بالاضافة الى سلسلة اجراءات حكومية في ترشيد ادارة المياه.

وتابع البيان، "كما تم التطرق أثناء اللقاء إلى إجراءات الحكومة في استغلال الغاز المصاحب والعمل التنسيقي بين وزارة البيئة ووزارة النفط لتخفيض الانبعاثات والعمل الدؤؤوب لتنفيذ التزامات العراق بالمساهمات المحددة وطنيا.

وأثنى الوزير على الدعم المستمر  للوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID.

وتطرق الجانبان أيضا، بحسب البيان، إلى ضرورة تهيئة الأرضية المناسبة للعمل تحضيرا للشروع بتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة البئة في جمهورية العراق والولايات المتحدة بشأن التعاون المرتقب بين البلدين في المجال البيئي.

 

أخبار أخرى..

أكد وزير البيئة العراقي نزار ئاميدي، الأحد، أن الحكومة عازمة على تعزيز ودعم العمل البيئي وتقليل تأثير التغيرات المناخية.

وقالت وزارة البيئة في بيان، إن "وزير البيئة نزار ئاميدي استقبل السفير الهولندي يوهانيس لينديرت ساندي، وبحث معه سبل تعزيز التعاون المشترك بالقضايا البيئية والتغيرات المناخية والتنمية المستدامة بين العراق وهولندا".

وأوضح وزير البيئة أن "من أولويات الحكومة العراقية الحالية، تعزيز ودعم العمل البيئي وتقليل تأثير التغيرات المناخية من جفاف وتصحر وعواصف ترابية".

وأكد أن "هناك رغبة حقيقية وسعي مستمر من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بتنفيذ متطلبات وثيقة المساهمات الوطنية العراقية واتفاق باريس للمناخ".

وأشار الى "إيلاء موضوع  تعزيز  الاستثمار بالقطاع الخاص مابين الوزارة والجانب الهولندي في الملف البيئي  بقطاعاته كافة أهمية وأولوية خاصة".

ومن جانبة أوضح السفير الهولندي يوهانيس لينديرت ساندي "اهتمام الحكومة الهولندية في دعم العراق وخاصة في قضايا الزراعة وإدارة المياه والطاقات المتجددة وتعزيز التعاون البيئي المشترك.