رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل التعاون العسكري الجديد بين موسكو وطهران

نشر
الأمصار

قال وزير الدفاع في ايران محمد رضا كلاي أشتياني اليوم الإثنين، إن شراء إيران لطائرات مقاتلة روسية من طراز "Su-35" لا يزال قيد المراجعة.

وقد أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم محادثة هاتفية مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ناقش خلالها الجانبان بشكل إيجابي مستوى تطور العلاقات الثنائية والتعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك التنفيذ المشترك لمشاريع البنية التحتية. حسبما ذكر موقع "جلوبال تايمز".

وقد صرح السفير إيران في موسكو كاظم جلالي في وقت سابق، أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان سيزور روسيا خلال الشهر الجاري لكنه لم يحدد اليوم.

وأكد، أن طهران وموسكو تعيشان حاليًا "فترة ذهبية لتطور العلاقات". حسبما ذكر التلفزيون المركزي الصيني.

وأضاف السفير الإيراني، أن التعاون في مختلف  المجالات بين البلدين مزدهر بشكل كبير.

كما قال كاظم جلالي في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن روسيا وإيران في المراحل النهائية من صياغة اتفاق لفتح ممر جمركي أخضر بين البلدين، سيتم توقيعه قريبًا، والتي من المقرر توقيعها في نهاية مايو أو يونيو من هذا العام.

أخبار أخرى….

انسحاب اليمن من مؤتمر الأمم المتحدة بسبب إيران

الأمصار

انسحب وفد اليمن، برئاسة عضو مجلس القيادة الرئاسي عثمان مجلي، اليوم الإثنين، من مؤتمر الأمم المتحدة في الدوحة عقب صعود وفد النظام الإيراني إلى المنصة، احتجاجاً على تدخلات طهران المستمرة في اليمن.
وقال سفير اليمن لدى قطر راجح بادي في تغريدات على حسابه في تويتر: «وفد بلادنا برئاسة عضو مجلس القيادة الرئاسي عثمان مجلي ينسحب من مؤتمر الأمم المتحدة أثناء صعود رئيس وفد النظام الإيراني إلى المنصة، احتجاجا على العدوان الإيراني المستمر على شعبنا وإغراق بلادنا بالأسلحة، والإصرار على تدمير بنيته ومقدراته، واتخاذه منصة لتهديد أمن الأشقاء والإقليم.

وكان مجلي دعا المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المانحة إلى تقديم الدعم للحكومة اليمنية لتنفيذ برامجها وخططها في مجال التحديات الإقتصادية والتخفيف من المعاناة الإنسانية، وذلك خلال إلقائه كلمة اليمن في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نمواً، الذي بدأت أعماله أمس في العاصمة القطرية الدوحة، ويستمر حتى 9 مارس الجاري، برئاسة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ومشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، و6 آلاف شخصية من رؤساء الدول والحكومات والوزراء والدبلوماسيين ورجال الأعمال وصُناع القرار وممثلي المنظمات والمؤسسات والشركات الإقليمية والعالمية.