رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار الإتفاق بين طهران ووكالة الطاقة الذرية حول برنامج إيران النووي

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، انه أعلن الطرفان في بيان مشترك اليوم أن برنامج إيران النووي سخضع لمزيد من إجراءات التحقق بعد موافقة الحكومة الإيرانية، التي لم يتم تحديدها بعد ، في إطار جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، ولتوضيح الشكوك حول طبيعة برنامجها النووي.

وقال الدبلوماسي الأرجنتيني في مؤتمر صحفي عقده في فيينا ، إن الاتفاق حول  برنامج إيران النووي أعلن بعد اجتماع بين مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، رافائيل غروسي ، في طهران ، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ، حتى يعود التعاون "إلى المسار الصحيح".

وقال جروسي عند تلخيصه لهذه الاتفاقية حول  برنامج إيران النووي لمعالجة القضايا العالقة مثل بقايا اليورانيوم المخصب بنسبة 84٪ ، أي أعلى بكثير مما كان متوقعًا ، أو آثار اليورانيوم الاصطناعي في ثلاثة منشآت لم تعلن عنها طهران أبدًا كجزء من برنامجها الذري.

 

وقال البيان المشترك  عن  برنامج إيران النووي الذي نُشر قبل وقت قصير من وصول غروسي إلى فينتا بعد زيارته لطهران "إيران ، على أساس طوعي ، ستسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتنفيذ أنشطة تحقق ومراقبة مناسبة أخرى". 

تشير المذكرة إلى استعداد إيران لمواصلة تعاونها وتقديم مزيد من المعلومات حول تلك المنشآت الثلاثة التي تم فيها اكتشاف يورانيوم من أصل اصطناعي في  برنامج إيران النووي.

وأشار غروسي إلى أن إجراءات التحقق ستشمل الوصول إلى بعض الأفراد وبعض المواد ، بالإضافة إلى استعادة التحكم من خلال الكاميرات وأنظمة القياس عن بعد التي تم فصلها. 

كما أشار إلى أنه سيكون هناك 50٪ أكثر من عمليات التفتيش في مصنع فوردو ، حيث تم الكشف عن آثار يورانيوم بنسبة 84٪ ، وهو مستوى قريب من المستوى اللازم لتصنيع قنبلة نووية من  برنامج إيران النووي.

ونفت إيران أنها قامت بتخصيب اليورانيوم إلى هذا النقاء وأكدت أن ظهور هذه الجزيئات "شيء طبيعي" في إطار عملية إنتاج 60٪ من اليورانيوم.

 وقال جروسي “إنه تحسن جيد للغاية فيما يتعلق بالشفافية”، وأشار مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن جسده لا يحلل ما إذا كان هذا المستوى من التخصيب في  برنامج إيران النووي مقصودًا أم لا ، بل إنه مسألة يجب توضيحها ، وأقر بأنه في هذا النوع من المنشآت قد يكون هناك "تذبذبات" أو “ذروات”يمكن أن يكون عرضيًا أو محدودًا في الوقت المناسب.

وقال إن القصد هو فهم كيف حدث ذلك  في  برنامج إيران النووي وما إذا كان هناك تراكم لليورانيوم المخصب إلى هذا المستوى. 

وأكد الدبلوماسي الأرجنتيني أن هذه الاتفاقية مهمة للغاية في إطار إمكانية إعادة تفعيل خطة العمل الشاملة المشتركة ، وهي اتفاقية عام 2015 التي خفضت بموجبها إيران برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات ، والتي انقسمت بعد خروجها من الولايات المتحدة عام 2018 و. تخلف إيران عن السداد بعد عام. الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي المسؤولة عن مراقبة امتثال إيران لالتزاماتها.

 وقال غروسي "الآن يمكننا أن نبدأ العمل مرة أخرى ، وإعادة بناء قاعدة المعلومات هذه. هذه ليست كلمات ، إنه شيء ملموس للغاية. لقد كان عجزا لدينا واتفقنا مع إيران على أنه سيتم معالجته".

لقد أمضت الوكالة الدولية للطاقة الذرية سنوات في محاولة توضيح هذه القضايا العالقة حول طبيعة البرنامج النووي الإيراني.

 وفي تقرير أصدرته هذا الأسبوع ، أشارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن قرار إيران بفصل عشرات كاميرات المراقبة والتحقق التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية أعاق قدرتها على إعطاء تأكيدات بشأن الطبيعة السلمية لبرنامج إيران النووي.

 لهذا السبب ، فإن أنشطة المراقبة والتحقق "تتأثر بشكل خطير" ، كما تقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، التي يجب أن تتحقق من الامتثال لالتزامات إيران النووية بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة.