رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مساع للتهدئة بين الجيش و"الدعم السريع" في السودان

نشر
الأمصار

قال القيادي في "الحرية والتغيير" السودانية، محمد عصمت، إن هناك جهوداً متواصلة من قوى التغيير والانتقال المدني لتهدئة الأوضاع بين قوات "الدعم السريع" والقوات المسلحة، لتجنب أي صدام بينهما سيقود البلاد إلى مهاوي الضياع.

وقال عصمت إن "المرحلة الراهنة تتطلب تغليب الحس الوطني حتى يصل الاتفاق الإطاري إلى نهايته المرجوة"، وفقا لتصريحاته لصحيفة "الشرق الأوسط". 

الجيش والدعم السريع طرفان في حماية الانتقال المدني 

أضاف: "أن الجيش والدعم السريع "طرفان أصيلان في حماية الانتقال المدني خلال المرحلة الانتقالية المقبلة، ونعلم أن عناصر النظام المعزول - نظام الرئيس السابق عمر البشير - تسعى لإيقاع الفتنة بين الطرفين، وعلى قوى الانتقال المدني أن تعمل جاهدة لمنع ذلك".

وأشار إلى أن تحالف "الحرية والتغيير" في لقاءات وتواصل مع الأطراف العسكرية للوصول إلى صيغة تضمن سلاسة دمج "الدعم السريع" في الجيش، وهي خطوة مرهونة بإجراء إصلاحات هيكلية داخل القوات المسلحة نفسها.

وأكد : "على الرغم من أن هناك تعهدات من قادة الجيش بإجراء هذه الإصلاحات، فإنها تحتاج إلى توافق بين أطراف العملية السياسية، على اعتبار أن هناك خصوصية للقوات المسلحة و"الدعم السريع".

وأوضح عصمت أن عملية دمج "الدعم السريع" في الجيش تحتاج إلى ترتيبات مختلفة ودقيقة، وتحتاج إلى المزيد من التشاور بين أطراف العملية السياسية كافة، على خلاف دمج الفصائل المسلحة الموقعة على اتفاقية "جوبا للسلام" المتفق حولها وفقاً لمواقيت زمنية تم تحديثها في مصفوفة خلال الأيام الماضية.

وقد شهدت الفترة الماضية تراشقاً بالتصريحات الحادة بين قادة الجيش و"الدعم السريع"، حول عملية دمج الأخيرة في الجيش، أثارت مخاوف في الشارع من مواجهات مسلحة بين الطرفين، تنسف الاستقرار والعملية السياسية الجارية في البلاد، وفقا لما ذكرته الصحيفة.

 

أخبار أخرى…

السودان.. المقاومة تحشد لجلسة جديدة في قضية "الاستخبارات"

أطلق الثوار في الخرطوم، نداء حشد وتكثيف لجميع الثوار للحضور اليوم الإثنين 6 مارس 2023م لحضور جلسة محاكمة الثوار المتهمين في قضية مقتل رقيب الاستخبارات على ذمة البلاغ رقم 1152، وسط توقعات بالنطق بالحكم النهائي في القضية.

وانعقدت الجلسة الساعة العاشرة صباحا، بقاعة معهد العلوم القضائية، ودعت لجان المقاومة، جميع الثوار والثائرات لحضور وقائع الجلسة، والمطالبة بالعدالة والحرية للثوار المعتقلين.