رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع أسعار النفط بسبب توقعات الصين

نشر
الأمصار

انخفضت أسعار النفط في بداية التعامل، الإثنين، بعد أن حددت الصين هدفا متواضعا للنمو الاقتصادي هذا العام يبلغ نحو 5% وهو أقل من توقعات السوق بتحقيق نمو يبلغ 5.5% في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وجرى تداول عقود خام برنت الآجلة منخفضة 50 سنتا أو 0.6% إلى 85.33 دولار للبرميل في الساعة 0147 بتوقيت غرينتش، وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 46 سنتا أو 0.6% إلى 79.22 دولار للبرميل.

 

انخفاض توقعات النمو بالصين

 

وانخفضت توقعات النمو بالصين والتي يجري متابعتها عن كثب عن المستوى المستهدف في العام الماضي البالغ 5.5% وجاءت عند الحد الأدنى للتوقعات.

وقال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، الأحد، إنه من الضروري تعزيز أساس النمو المستقر في الصين ولا يزال الطلب غير الكافي يمثل مشكلة واضحة، كما أن توقعات المستثمرين والشركات الخاصة غير مستقرة.

 

تأثر أسعار النفط 

 

في الوقت نفسه، من المرجح أن تتأثر أسعار النفط برفع أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم مع تشديد البنوك المركزية العالمية السياسة النقدية بسبب مخاوف من زيادة التضخم. وبدأ التجار في أخذ زيادات أسعار الفائدة في الاعتبار في جميع أنحاء العالم ولكنهم يأملون في زيادات أقل من العام الماضي.

حفارات النفط في أمريكا تهبط 8 خلال أسبوع

وأنخفض عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، بقيادة أحواض خارج منطقة الصخري، في حين ارتفعت منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي.

وأظهر التقرير -الصادر عن شركة بيكر هيوز، اليوم الجمعة- انخفاض حفارات التنقيب عن النفط في أميركا بمقدار 8، ليصل الإجمالي إلى 592 حفارة خلال الأسبوع الماضي.

ووفقًا للتقرير -الصادر في 3 مارس/آذار 2023-؛ فقد انخفضت حفارات النفط الأميركية للأسبوع الثالث على التوالي.

حفارات النفط الأميركية

هبط عدد حفارات التنقيب عن النفط في أحواض خارج منطقة الصخري بمقدار 5 منصات خلال الأسبوع المنصرم، ليصل الإجمالي إلى 77 حفارة، كما انخفضت حفارات النفط في حوض برميان 3 منصات، ليهبط الإجمالي إلى 345 حفارة، وفق التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وأغلقت الشركات الأميركية حفارة واحدة في حوض ميسيسبيان، في حين أضافت أخرى في حقل كانا وودفورد.