رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: تضرر مبانٍ بسبب قصف روسي على نيكوبول

نشر
الأمصار

قال مسؤول أوكراني، أن الجيش الروسي قصف بالمدفعية الثقيلة مدينة نيكوبول في منطقة دنيبروبتروفسك مرة أخرى.

ونقلت وكالة يوكرينفورم الأوكرانية عن ميكولا لوكاشوك، رئيس مجلس دنيبروبتروفسك الإقليمي، عبر منصة تلجرام "قصفت القوات الروسية نيكوبول بالمدفعية الثقيلة".

وتابع أنه نتيجة للهجوم، تضررت مؤسسة خاصة، ومحل بقالة، وخمسة منازل خاصة، ومبنى شاهق، ومبنى خالي، ومبنيين خارجيين، وخطوط كهرباء.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الأحد، إن الاتحاد الأوروبي لا يرى أي أدلة حتى الآن من الولايات المتحدة تشير إلى أن الصين تدرس توريد أسلحة إلى روسيا للحرب في أوكرانيا.

وفيما يتعلق بالعقوبات على الصين حال القيام بمثل هذه التوريدات، أضافت فون دير لاين، أن هذا سؤال افتراضي لا يمكن الإجابة عليه إلا إذا أصبح واقعا وحقيقة.

وقالت إن الاتحاد الأوروبي يتابع العلاقة بين الصين وروسيا بشكل يومي.

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

وجاءت تصريحات فون دير لاين، والمستشار الألماني أولاف شولتس، في قصر ميسبرج في شرق ألمانيا، وكانت رئيسة الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي ضيفة خلال استراحة مغلقة لمجلس وزراء شولتس.

وقال شولتس: "نتفق جميعنا على أنه لا يجب أن تكون هناك أي عمليات توريد للسلاح".

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي ايه"، ويليام بيرنز قد صرح لشبكة "سي بي إس" الأمريكية الشهر الماضي، بأن الصين "تدرس" تقديم "دعم فتاك" إلى روسيا.

غير أن بيرنز قال: "لا نلاحظ أنه تم اتخاذ قرار نهائي بالفعل كما أننا لا نرى أدلة على حدوث توريدات فعلية لمعدات فتاكة".

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أدلى بتصريحات مشابهة لتصريحات بيرنز، وهدد بعواقب وخيمة حال حدوث ذلك.

من جانبها رفضت الصين الاتهامات الأمريكية بأنها تبحث إرسال مساعدة عسكرية لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، وقالت إنها لم تبع أسلحة قط لأطراف ضالعة في صراع.

أخبار أخرى.. 

تطورات جديدة بشأن الحرب بين روسيا و أوكرانيا

أعلنت أوكرانيا، اليوم الأحد، التأهب الجوي في 7 مقاطعات تحسبًا لغارات روسية، في الوقت الذي أشارت فيه الدفاع البريطانية إلى أن روسيا خفضت وتيرة نيران المدفعية في عملياتها بأوكرانيا لنقص الذخيرة.

وأوضحت وزارة الدفاع البريطانية في تقريرها اليومي إلى أن روسيا كثفت عملياتها بمجموعات المشاة بدعم مدفعي أقل منذ نهاية فبراير الماضي.