رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرع 5 في اشتباك جديد بين أذربيجان وأرمينيا

نشر
الأمصار

تبادلت القوات الأذربيجانية والأرمنية، إطلاق النار اليوم في منطقة ناجورنو قرة باغ المتنازع عليها، مما أدى لمقتل خمسة أشخاص على الأقل، وفقا لتقارير من أذربيجان وأرمينيا.

 


وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية إن «جنديين قتلا في تبادل لإطلاق النار بعد أن أوقفت القوات الأذربيجانية قافلة اشتبهت في أنها تنقل أسلحة من البلدة الرئيسية في المنطقة إلى مناطق نائية»، مضيفة أن «القافلة استخدمت طريقا غير مصرح به».

 

وبدورها، أعلنت وزارة الخارجية في أرمينيا إن «ثلاثة مسؤولين من وزارة الداخلية في قرة باغ قُتلوا». وذكرت أن القافلة كانت تحمل وثائق ومسدس خدمة، واصفة مزاعم أذربيجان المتعلقة بنقل أسلحة بأنها «سخيفة».

 

 

وناجورنو قرة باغ معترف بها دوليا منذ فترة طويلة كجزء من أراضي أذربيجان على الرغم من أن غالبية سكانها من الأرمن.

 

اقرأ أيضاً..

 

الأولى منذ الحرب.. 10 دقائق جمعت رئيسا دبلوماسية الولايات المتحدة وروسيا

 

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه تحدث رئيسا دبلوماسية الولايات المتحدة وروسيا ، أنتوني بلينكين وسيرجي لافروف ، على التوالي ، خارج البرنامج وبإيجاز شديد على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين ، الذي عقد في نيودلهي يوم الخميس.

المحادثة الأولى

 كانت المحادثة هي الأولى بين رئيسا دبلوماسية الولايات المتحدة وروسيا التي عُرفت شخصيًا بين الدبلوماسيين منذ أن شنت موسكو غزو أوكرانيا في فبراير 2022 ؛ تحدث الاثنان في الصيف الماضي عبر الهاتف.

 

انتهت الحرب في أوكرانيا من تجميد العلاقات الجليدية بالفعل حول الحد من الأسلحة وحقوق الإنسان والسجناء والهجمات الإلكترونية ، من بين قضايا أخرى.

 

وجرت المحادثة القصيرة بين رئيسا دبلوماسية الولايات المتحدة وروسيا أيضًا في اجتماع مجموعة العشرين الذي هيمنت عليه الحرب في أوكرانيا والذي فشل فيه الوزراء المشاركون في التوصل إلى اتفاق، حيث استخدمت الصين وروسيا حق النقض ضد فقرتين من البيان الختامي للإشارة إلى الغزو.

انتشرت الدقائق العشر بين بلينكين ولافروف، كما أوضح وزير الخارجية الأمريكي لاحقًا في مؤتمر صحفي ، أكد في تلك المحادثة لنظيره الروسي الموقف الذي تصر عليه واشنطن بشكل نشط وسلبي: أن الولايات المتحدة ستدعم أوكرانيا طالما استغرق الأمر ذلك ، حتى يتحقق السلام. تم التوصل إلى اتفاق تعتبره كييف مواتية.