رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يقدم 5 ملايين دولار لدعم متضرري الزلزال في تركيا

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة الصومالية، الأحد، تقديم 5 ملايين دولار لدعم منكوبي الزلزال بتركيا.

وفي مناسبة أقيمت بالمسرح الوطني بالعاصمة مقديشو، سلم رئيس الوزراء حمزة عبدي بري السفير التركي لدى الصومال إبراهيم متي ياغلي 5 ملايين دولار لدعم متضرري الزلزال في تركيا.

وشارك في المناسبة مسؤولون حكوميون يتقدمهم عبدي بري ورئيس البرلمان الصومالي آدم محمد نور إلى جانب وزراء ونواب بمجلسي الشعب والشيوخ وعشرات المواطنين.

وقال عبدي بري، إن "الشعب الصومالي عبر عن تعاطفه لحظة وقوع الزلزال في تركيا وندعو الله أن يتجاوز الشعب التركي آثار هذه الكارثة".

وأشار إلى أن "هذا المبلغ لا يعكس مدى الضرر الذي شهدته تركيا، لكنه يمثل تضامن الشعب الصومالي مع أشقائهم الأتراك كرد للجميل".

,من جانبه، قال وزير الداخلية الصومالي ورئيس "اللجنة الوطنية لإغاثة المتضررين من زلزال تركيا" أحمد معلم فقي إن "الشعب الصومالي بجميع أطيافه شارك في هذه الحملة الإنسانية لدعم الشعب التركي".

وتضامنا مع متضرري زلزال تركيا، أعلن الصومال منتصف فبراير/ شباط الماضي تشكيل لجنة حكومية لدعم المنكوبين تضم وزراء وعلماء دين.

وبدوره، عبر السفير التركي لدى مقديشو، عن سعادته بـ"الدعم الصومالي الذي لا يقدر بثمن"، مشيرا إلى أن "تركيا حصلت الدعم من جميع أنحاء العالم لكن الدعم الصومالي يحمل شعورا آخر".

وفي 6 فبراير الماضي، ضرب زلزال مزدوج جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات، والثاني 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

أخبار أخرى..

الرئيس الصومالي يجري لقاء مع الأمير تميم في الدوحة

أجرى رئيس الصومال، حسن شيخ محمود، الذي يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نمواً، لقاء فعالا مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ثاني.

وبحث اللقاء بين الجانبين مستقبل العلاقة بين البلدين والمصالح المشتركة لاستقرار المنطقة وتنميتها، من أجل تعزيز التعاون بين الصومال وقطر.

وأشار أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ، الذي شكر الرئيس والوفد المرافق له لحضور هذا المؤتمر المهم ، إلى التزام حكومته بدعم حكومة الصومال.

واتفق الرئيس حسن والأمير تميم على تسريع المشاريع التنموية للحكومة القطرية في الصومال ، فيما أكد الرئيس حسن شيخ ترحيب حكومة وشعب الصومال بكل من يدعمها.